علامات رحالة: أسفار الخطوط العربية عطلة نهاية الأسبوع الإبداعية

21-22 يونيو 2019

يقدم معرض421 عطلة نهاية الأسبوع الإبداعية والتي يلقي من خلالها وعلى مدى يومين الضوء على البحوث المكثفة والعمليات الإنتاجية التي انطلقت ضمن المرحلة التحضيرية لمعرض علامات رحّالة: أسفار الخطوط العربية" المقام حالياً في معرض421 والمستمر حتى 28 يوليو.

وتتضمن عطلة نهاية الأسبوع الإبداعية باقة متنوعة من ورش العمل التفاعلية والجلسات الحوارية المفتوحة للجمهور. وستناقش الفعالية المستوحاة من معرض "علامات رحّالة: أسفار الخطوط العربية" موضوعات متعددة منها التراث الثقافي المكتوب قبل الإسلام وصلته بالفن والتصميم المعاصريّن في الشرق الأوسط، ودور الكتابة والخط في الثقافة الإسلامية الملموسة، وقدرة الفن والتصميم على إيصال السرد الثقافي الإقليمي.

 مقدمة في فن الخط العربي

مقدمة في فن الخط العربي

21 يونيو 2019

الوصف: تستعرض الورشة مقدمة حول تاريخ وممارسات فن الخط العربي عبر مجموعة من المحاضرات والعروض والتدريبات العملية.

ستبدأ الورشة بمحاضرة مصورة تتناول:

• تاريخ وتطور فن الخط العربي.
• الأساليب المختلفة للخطوط الإسلامية، والعوامل التي تميز كل منها عن الآخر من حيث الشكل والنسب.
• نماذج لأعمال كبار أساتذة الخط بأساليب مختلفة.

تهدف هذه الورشة إلى تعريف المشاركين بالعناصر الجمالية لفن الخط العربي، مع التركيز بصورة خاصة على أنماط الخط الكوفي القديمة والشرقية. ومن خلال التدريب العملي، سيتعرف المشاركون على المواد التقليدية المستخدمة في الخط، وسيتعلمون كيفية استعمال الحبر وأقلام القصب التقليدية لكتابة أشكال الحروف الأساسية والكلمات بالخطوط العربية الأصيلة.

وسام شوكت، فنان ومصمم

تحت إشراف: وُلد وسام شوكت عام 1974 في البصرة ويقيم في دبي، وهو فنان ومصمم حائز على العديد من الجوائز. يركز وسام على فن الخط العربي وتصميم الخطوط، ويستلهم أعماله من الخطوط الكلاسيكية، مع المحافظة على لمساته وأسلوبه الفني الخاص. ومنذ عام 2003، عمل على ابتكار خط جديد أسماه "الخط العربي الوسام". وفي السنوات الأخيرة، بدأ وسام الحركة الفنية "أشكال الخط" التي تدمج الصفات الجرافيكية الموجودة في أشكال الحروف الكلاسيكية والتجريد الغربي والفن التكعيبي. نظم وسام العديد من المعارض المنفردة وشارك في الكثير من المعارض الجماعية. ونشرت كتب ومجلات فنية متخصصة أعماله في فنون الخط وتصاميم الخطوط.

الوقت
16:00 – 19:00

تحت إشراف 
وسام شوكت، فنان ومصمم

العمر
16 وما فوق