علامات رحالة: أسفار الخطوط العربية عطلة نهاية الأسبوع الإبداعية

21-22 يونيو 2019

يقدم معرض421 عطلة نهاية الأسبوع الإبداعية والتي يلقي من خلالها وعلى مدى يومين الضوء على البحوث المكثفة والعمليات الإنتاجية التي انطلقت ضمن المرحلة التحضيرية لمعرض علامات رحّالة: أسفار الخطوط العربية" المقام حالياً في معرض421 والمستمر حتى 28 يوليو.

وتتضمن عطلة نهاية الأسبوع الإبداعية باقة متنوعة من ورش العمل التفاعلية والجلسات الحوارية المفتوحة للجمهور. وستناقش الفعالية المستوحاة من معرض "علامات رحّالة: أسفار الخطوط العربية" موضوعات متعددة منها التراث الثقافي المكتوب قبل الإسلام وصلته بالفن والتصميم المعاصريّن في الشرق الأوسط، ودور الكتابة والخط في الثقافة الإسلامية الملموسة، وقدرة الفن والتصميم على إيصال السرد الثقافي الإقليمي.

 الحروف بالبعد الثالث

الحروف بالبعد الثالث

21 يونيو 2019

أضف تذكرة (AED 240)
  • 1 تذكرة
  • 2 تذاكر
Loading

الوصف: تمثل هذه الورشة التي تستمر يومين دعوة لتخطي رسم الخطوط المسطحة ثنائية الأبعاد، واستكشاف تصميم حروف مجسمة ثلاثية الأبعاد تتيح آفاقاً أوسع للتواصل ونقل الرسائل. 

وخلال سلسلة من التجارب العملية، سيتعرف المشاركون على الإمكانات التعبيرية لتصميم الحروف ثلاثية الأبعاد عن طريق دمج الجانب المادي لأشكال الحروف، مع مراعاة تأثيرها المحتمل على القراءة والتفسير.

الجلسة الأولى [21 يونيو]:
عقب مقدمة عامة تتضمن دراسات عملية عن تصميم الحروف ثلاثية الأبعاد، سيبدأ المشاركون في تطوير رسوماتهم المسطحة ثنائية الأبعاد.

الجلسة الثانية [22 يونيو]:
سيتعلم المشاركون استراتيجيات تحويل رسوماتهم ثنائية الأبعاد إلى أشكال مجسمة ثلاثية الأبعاد.

سيتم توفير جميع المواد المستخدمة في الورشة.

تحت إشراف: رشا الدقاق، مصممة جرافيك

تحت إشراف: رشا الدقاق (مواليد 1990) مصممة وباحثة فلسطينية تقيم في أبوظبي وتتميز بتعدد اهتماماتها الفنية، حصلت على درجة ماجستير مزدوجة: ماجستير الدراسات المتقدمة في التصميم الجرافيكي من كلية بازل للتصميم وماجستير التصميم من جامعة إلينوي شيكاجو (2016). ونالت شهادة البكالوريوس في الاتصال البصري من الجامعة الأمريكية في الشارقة (2011). ويتراوح إنتاجها الفني من التصميم التحريري إلى ابتكار الهويات والتصميمات ثلاثية الأبعاد. في عام 2018، شاركت في تأسيس مجلة "بين" إلى جانب تحرير وتصميم عددها الأول، وذلك لتسليط الضوء على حركة التصميم الجرافيكي في المنطقة ودعمها. وظهرت أعمال الدقاق في العديد من المجلات والدوريات الفنية المتخصصة بما في ذلك مجلة المعهد الأمريكي لفنون الجرافيك "عين على التصميم" (2018)، ودومس ألمانيا (2018)، ومجلة وول بيبر* (2014). وشاركت في معرض صالون ديل موبايل في ميلانو (2012)، وأسبوع عمان للتصميم (2017) وأسبوع دبي للتصميم (2017) ومهرجان فيلت فورمات للتصميم الجرافيكي في لوسيرن (2018)، وبينالي فكرة للتصميم الجرافيكي في الشارقة (2018).

الوقت
16:00 – 19:00

تحت إشراف
رشا الدقاق، مصممة جرافيك

العمر
16 وما فوق