علامات رحالة: أسفار الخطوط العربية عطلة نهاية الأسبوع الإبداعية

21-22 يونيو 2019

يقدم معرض421 عطلة نهاية الأسبوع الإبداعية والتي يلقي من خلالها وعلى مدى يومين الضوء على البحوث المكثفة والعمليات الإنتاجية التي انطلقت ضمن المرحلة التحضيرية لمعرض علامات رحّالة: أسفار الخطوط العربية" المقام حالياً في معرض421 والمستمر حتى 28 يوليو.

وتتضمن عطلة نهاية الأسبوع الإبداعية باقة متنوعة من ورش العمل التفاعلية والجلسات الحوارية المفتوحة للجمهور. وستناقش الفعالية المستوحاة من معرض "علامات رحّالة: أسفار الخطوط العربية" موضوعات متعددة منها التراث الثقافي المكتوب قبل الإسلام وصلته بالفن والتصميم المعاصريّن في الشرق الأوسط، ودور الكتابة والخط في الثقافة الإسلامية الملموسة، وقدرة الفن والتصميم على إيصال السرد الثقافي الإقليمي.

التصميم الجرافيكي وسياقه: التواصل بالسرديات الإقليمية والثقافية

التصميم الجرافيكي وسياقه: التواصل بالسرديات الإقليمية والثقافية

22 يونيو 2019

أضف تذكرة (مجاناً)
  • 1 تذكرة
  • 2 تذاكر
  • 3 تذاكر
  • 4 تذاكر
Loading

الوصف: يعتبر التصميم الجرافيكي من أوسع الممارسات انتشاراً وأكثرها تطوراً، حيث يمس مختلف جوانب حياتنا اليومية المعاصرة كونه يمثل منهجية ووسيلة لتقديم الأفكار وإيصال الرسائل، وهو من التخصصات التي يمكنها أن تغير ملامح العالم من حولنا.

تناقش جلسة الحوار هذه أهمية الدور الذي يؤديه التصميم الجرافيكي في التواصل على الصعيد الإقليمي ودور العاملين في هذا المجال في إيصال هذه الرسائل.

المتحدثون:

سالم القاسمي، مؤسس ومدير استوديو فكره للتصميم
هالة العاني، محاضر زائر، الجامعة الأمريكية في الشارقة
مايا مومنة، المؤسس والمدير الفني، استوديو سفر
هيثم نوار، أستاذ مساعد ومدير برنامج تصميم الجرافيك، قسم الفنون، الجامعة الأمريكية بالقاهرة

المتحدثون:
سالم القاسمي مصمم جرافيك إماراتي متعدد التخصصات ومحاضر ورجل أعمال، مؤسس ومدير استوديو فكرة للتصميم (التأسيس 2006) وفكرة كامبس (التأسيس2017)، وهي منصة تعليمية لربط وتمكين المبدعين في مجال التصميم، ومدير بينالي فكرة للتصميم الجرافيكي (تأسس 2018). يحمل القاسمي درجة الماجستير في التصميم الجرافيكي من كلية رود آيلاند للتصميم (2011) وبكالوريوس في التصميم متعدد الوسائط من الجامعة الأمريكية في الشارقة (2005). عمل مدرساً في كلية رود آيلاند للتصميم (2011)، وأستاذاً مساعداً للتصميم في الجامعة الأمريكية في الشارقة (2011-2017) ، وأستاذاً مساعداً للتصميم في جامعة نيويورك أبوظبي (2017). تستكشف أعماله مفاهيم الهوية الثقافية المعاصرة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة من خلال التصميم الجرافيكي. شارك القاسمي في عدد من المعارض في كل من الإمارات العربية المتحدة وخارجها، ونشر العديد من المقالات والتقييمات حول فن الطباعة العربية والثقافة والتصميم والتعليم. وقد فاز بالعديد من الجوائز الدولية، بما في ذلك نادي مديري تصميم الحروف (2012، 2017)، وجائزة رواد الأعمال الشباب المبدعين من المجلس الثقافي البريطاني (2014)، وجائزة شبكة الشارقة للتميز الاقتصادي (2016) ، واختارته مجلة فوربس ضمن قائمة "قادة الأعمال الملهمون في دولة الإمارات العربية المتحدة" (2015).

ولدت هالة العاني عام 1986 في العراق ونشأت في الإمارات العربية المتحدة. حصلت عام 2009 على شهادة البكالوريوس في الاتصال البصري من الجامعة الأمريكية في الشارقة، ودرجة الماجستير في التصميم الجرافيكي من جامعة إلينوي في شيكاغو، ودرجة الماجستير في الأبحاث الرمزية من كلية بازل للتصميم في عام 2016. وعرضت أعمالها في معارض مرموقة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك بينالي الشارقة، وبينالي اسطنبول للتصميم، وبينالي جوجيا. في عام 2010، أسست العاني وهادية بدري وريم حسن استوديو موبيوس للتصميم الذي تعاون مع العديد من المؤسسات الأكاديمية والثقافية، بما في ذلك أسبوع دبي للتصميم وجناح الإمارات في بينالي البندقية. ويتبنى استوديو موبيوس رؤية أساسية تتمثل في توفير مساحة لتحقيق التوازن بين الأبحاث التي بدأها الاستوديو والأعمال الفنية التكليفية والمستقلة.

مايا مومنة مديرة فنية تقيم في بيروت. شاركت قبل سبع سنوات في تأسيس استوديو سفر، وهو منصة ديناميكية واستكشافية للتصميم والإدارة الفنية. كما أنها المدير الفني والمؤسس الشريك لـ"سفر"، مجلة الثقافة البصرية والتصميم المستقلة في بيروت. وتمتد أعمالها إلى وسائط وأطر تصميم مختلفة مثل استراتيجيات الهوية والاتصال وتصميم المنشورات وإنتاج المحتوى والقصص التحريرية وتصميم المعارض. وعرض الاستوديو أعماله في مدن مختلفة في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط، وتم نشرها ضمن منصة "اتس نايس ذات" ومجلة "مونوكل ماجازين" ومجلة "فوج" ومجلة "براونبوك" وهاربر بازار اليابان وغيرها.

الدكتور هيثم نوار فنان ومصمم وباحث يقيم ويعمل في القاهرة، وهو أستاذ مساعد ومدير برنامج التصميم الجرافيكي، قسم الفنون، في الجامعة الأمريكية في القاهرة، ومؤسس ومدير مهرجان القاهرة الدولي للفنون الالكترونية والميديا الجديدة "كايروترونيكا". حصل نوار على درجة الدكتوراة من "بلانيتاري كوليجيوم"، مركز الاستقصاء المتقدم في الفنون التكاملية، كلية الفنون والإعلام - جامعة بلايموث. كما أنه خريج برنامج فولبرايت، وحصل أيضاً على درجة الماجستير في الدراسات المتقدمة في التصميم المكاني من معهد التصميم والتكنولوجيا، جامعة زيورخ للفنون، سويسرا، ودرجة ماجستير الفنون الجميلة في الوسائط الإعلامية الجديدة وبكالوريوس الفنون الجميلة في الطباعة من كلية الفنون الجميلة، القاهرة، مصر. ومنذ عام 1999، شارك في العديد من المعارض العالمية والبيناليات والترينياليات، وآخرها بينالي البندقية عام 2015. وقد فاز نوار بجوائز متعددة وتم شراء أعماله في الجزائر والبوسنة والهرسك والصين وقبرص ومصر وفرنسا اليونان وألمانيا وإيطاليا واليابان وليتوانيا والبرتغال والكويت وإسبانيا وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية وسويسرا وسوريا والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

الوقت 
17:00– 18:30

العمر
16 وما فوق