علامات رحالة: أسفار الخطوط العربية عطلة نهاية الأسبوع الإبداعية

21-22 يونيو 2019

يقدم معرض421 عطلة نهاية الأسبوع الإبداعية والتي يلقي من خلالها وعلى مدى يومين الضوء على البحوث المكثفة والعمليات الإنتاجية التي انطلقت ضمن المرحلة التحضيرية لمعرض علامات رحّالة: أسفار الخطوط العربية" المقام حالياً في معرض421 والمستمر حتى 28 يوليو.

وتتضمن عطلة نهاية الأسبوع الإبداعية باقة متنوعة من ورش العمل التفاعلية والجلسات الحوارية المفتوحة للجمهور. وستناقش الفعالية المستوحاة من معرض "علامات رحّالة: أسفار الخطوط العربية" موضوعات متعددة منها التراث الثقافي المكتوب قبل الإسلام وصلته بالفن والتصميم المعاصريّن في الشرق الأوسط، ودور الكتابة والخط في الثقافة الإسلامية الملموسة، وقدرة الفن والتصميم على إيصال السرد الثقافي الإقليمي.

 عشرة آلاف عام من التكيّف والتلاحم الاجتماعي والتطور التقني

عشرة آلاف عام من التكيّف والتلاحم الاجتماعي والتطور التقني

22 يونيو 2019

أضف تذكرة (مجاناً)
  • 1 تذكرة
  • 2 تذاكر
  • 3 تذاكر
  • 4 تذاكر
Loading

تبحث جلسة الحوار هذه في تاريخ الإمارات منذ العصر الحجري الحديث الذي بدأ منذ عشرة آلاف عام تقريباً.

وسيناقش المتحدثون الكشوفات الأثرية الحديثة، والتي سلطت الضوء على أهمية التكنولوجيا والتكيف مع المناخ المتغير، بالإضافة إلى دور الاستخدام الموجه للتكنولوجيا في تطور مجتمع فريد ومزدهر. كما سيتطرقون إلى دور التواصل والكتابة بالرموز في ألفية لم تشهد تداول مصادر للكتابة بالنقوش.

سيتبع جلسة الحوار تقديم وجبة غداء خفيفة

المتحدثون: الدكتور بيتر ماجي، مدير الآثار، دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي
الدكتورة هدى سميتسهوزن أبي فارس، المدير المؤسس لمؤسسة خط

المتحدثون:
الدكتور بيتر ماجي، رئيس قسم علم الآثار والمستحاثات لدى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، ألّف أكثر من 50 مقالاً حول عصور ما قبل التاريخ في المنطقة العربية، بما في ذلك "آثار المنطقة العربية في عصور ما قبل التاريخ" (الصادر عن مطبعة جامعة كامبريدج، 2014). كما تبوأ مناصب أكاديمية في أستراليا وبلجيكا وكان أحدثها في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شغل منصب رئيس وأستاذ علم آثار الشرق الأدنى في كلية برين ماور (فيلادلفيا) بين عامي 2002 و2019.

الدكتورة هدى سميتسهوزن أبي فارس هي المدير المؤسس لمؤسسة خط ودار نشر كتب خط التي تتخذ من أمستردام مقراً لها، وتمتد أنشطتها المهنية والثقافية والتعليمية من الولايات المتحدة وأوروبا إلى العالم العربي. حصلت هدى على درجات أكاديمية في التصميم وتاريخه من جامعة ليدن (درجة الدكتوراة، 2017)، وجامعة ييل (درجة الماجستير في الفنون الجميلة، 1990)، وكلية رود آيلاند للتصميم (درجة الماجستير في الفنون الجميلة، 1987)، وهي عضو في الاتحاد العالمي لفن تصميم الحروف منذ عام 2015. وتتخصص هدى في أبحاث وتصميم الحروف متعددة اللغات، مع التركيز على تصميم وصياغة الحروف والطباعة العربية. وقد ألفت كتاب "فن تصميم الحروف العربية: كتاب مرجعي شامل" (2001)، "الطباعة العربية التجريبية" (2002)، "مزاوجة تصميم الحروف" (2007)، "مزاوجة تصميم الحروف في المدينة"، عدد (2011)، "تصميم الحروف العربية للمبتدئين" (2013)، و"مزاوجة تصميم الحروف في المغرب" (سيصدر قريباً). وقد نشرت العديد من المقالات في المجلات الأكاديمية والمهنية. وشاركت بأوراق عمل أكاديمية في كتب عن صياغة الحروف والتصميم في العالم العربي، بما في ذلك "تصميم الحروف العربية: جوهر الثقافة البصرية الشرق أوسطية المعاصرة" في أرابيسك، و"التصميم الجرافيكي في العالم العربي وبلاد فارس" (2008)، تحرير بن ويتنر وساشا توما ونيكولاس بوركوين، "التصميم الفني المعاصر في العالم العربي" في التعبير الثقافي والإبداع والابتكار (2010)، تحرير هيلموت ك. أنهيير ويودثير راج إسار، "تصميم الحروف العربية وتشكيل ثقافة الطباعة الحديثة" في "بالقلم وما يكتبون"، "الكتابة في الفن والثقافة الإسلامية" (2017)، تحرير شيلا س. بلير وجوناثان بلوم، "عمل فني ثنائي الخطوط. تصميم وطباعة حروف متعددة الخطوط" في نظام ثنائي: صياغة الحروف والتصميم الجرافيكي ضمن نظام متعدد الخطوط (2018)، تحرير بن ويتنر وساشا ثوما وتيم هارتمان. وقامت أيضاً بالتنسيق الفني للعديد من معارض التصميم، بما في ذلك "حروف خارج الصفحة" في تقاليد المستقبل-مستقبل التقاليد (هاوس دير كونست، 2009)، "معالم رحالة: أسفار فن تصميم الحروف" (دار بلرج، مراكش 2016-2017)، RAMS: ملصقات الحروف العربية المعاصرة 2008 - 2018 (مساحة التصميم 1971، 2018). تشرف على الطلبة المرشحين للحصول على درجة الدكتوراة في برنامج الفنون بجامعة ليدن وتعمل منسقة تصميم وكاتبة ومصممة وناشرة.

الوقت
12:00– 13:30

العمر 
16 وما فوق