المعارض

المجتمع والنقد الفني: منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين 2016/2017

الدفعة 4

المجتمع والنقد الفني هما العنصران اللذان يقدمان انعاكساً أكثر عمقاً للأعمال الفنية، ويطرحان الأسئلة حولها، كما يقدمان معاً تحليلاً أكثر وضوحاً ودعماً لتطور المحتوى وشكله ضمن العملية الإبداعية للفنان. إن إمكانية الحصول على المواد واحتراف الفنيات والأساليب على تنوعها، يدعم عملية تطوير الفكرة، بينما يكشف العمل الفني عن ذاته من خلال التكرار المتعدد للعمل ذاته. وقد عمل 15 فناناً مشاركاً  في منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين في هذا المعرض إلى جوار بعض على مدار عام كامل في بيئة الاستوديو، وتبادلوا الدعم والأفكار والمعارف ووجهات النظر النقدية طوال تلك الفترة.

ويعتبر عرض أعمالهم في معرض421 خروجاً من بيئة الاستوديو الخاص بمنحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين والدخول إلى الساحة الثقافية والمجتمعية في المدينة. إن عرض تلك الإبداعات في بيئة احترافية يوفر فرص التحاور ومشاركة الأفكار حولها مع الآخرين، فضلاً عن كونها خطوة مهمة للاستمرار على مسارهم الفني. ويطلب النقاد من الفنانين المشاركين التعبير عن أعمالهم بشكل رسمي أو فكري، بما يسهم في تعميق وإثراء العملية الفنية بما تقود الفنان إلى حيث الممارسة الفنية المستدامة.

16 سبتمبر 2017 - 14 يناير 2018

قيد التصنيع

معرض متجول من متحف التصميم، لندن

تم تنسيق هذا المعرض للمرة الأولى للمشاركة في متحف التصميم في لندن، و الذي أشرف على تنسيقه المصممين إدوارد باربر، وجاي أوسجيربي، ويعرض أكثر من عشرين قطعة في منتصف مرحلة التصنيع، مبرزاً بذلك الملامح الجمالية في المرحلة غير المكتملة. ومن بين المعروضات، عملة معدنية، وكرة مضرب، ومجموعة مبهرة من الأعمال الأخرى من اختيار الفنانين برابر وأوسجيربي، والتي سيتم عرضها على حالتها غير المكتملة، احتفاءً بالجوانب الجمالية المثيرة للاهتمام التي تتضمنها العملية الإبداعية للإنتاج.

تم اختيار تلك المجموعة من المعروضات لما تحتويه من عناصر غير متوقعة للجودة، خلال تلك المرحلة المتوسطة لعملية الإنتاج، والتي تسبق مرحلة الوصول إلى الشكل النهائي للمنتج بساعات أو أيام. وتلتقط تلك المراحل من العملية شريحة غير مألوفة وغير تقليدية من زمن تصنيع المنتجات التي نراها حولنا يومياً، مثل كرة المضرب، والأوراق النقدية، وحتى قطع الألماس.

يتيح هذه المعرض إمكانية التعرف على الحوار الداخلي بين المصمم وعملية التصنيع التي تعتبر من أبرز مراحل الممارسة الفنية. ويتميز كل من المصممين إدوارد باربر، وجاي أوسجيربي بأسلوبهم المتسم بحب الاستطلاع والإبهار. وكذلك طريقتهم في إبداع الأشياء وتأثيرها العميق عليهم وعلى استمرار موارد إلهاهم.

ويقدم هذا المعرض بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني ضمن برنامج " المملكة المتحدة/ الإمارات العربية المتحدة 2017 " للتعاون الإبداعي والتبادل الثقافي.

حقوق التصوير الفوتوغرافي لميرين روزي

8 نوفمبر 2017 - 11 فبراير 2018