المجتمع والنقد الفني: منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين 2018/2017

الدفعة 5

8 سبتمبر 2018 - 4 نوفمبر 2018

يمثل المعرض نتاج عمل عام في برنامج منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين. حيث تختار مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان بالشراكة مع كلية رود آيلاند للتصميم مجموعة من الفنانين الناشئين من أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة لتشجيع وتنمية النمو والتطور الفني.

يعتمد برنامج منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين على أربعة ركائز؛ تطوير العملية الفنيّة، وعملية النقد، والتطبيق العملي في الاستديو ومساحة مشتركة في الإنترنت للفنانين المشاركين .

هذا ويضّم البرنامج فرص الحصول على التعليم الميداني في أبوظبي، وزيارة تعليمية إلى الولايات المتحدة وفرص التعلّم من مشرفين ومدربيّن وأكاديميّن أكفاء، ونقاشات رقمية، بالإضافة إلى إستديوهات مخصصة للفنانين في أي وقت خلال السنة. ومن خلال هذه المميّزات العديدة يتاح للفنانين الناشئين تنمية مهاراتهم الفنية وزيادة سعة إدراكهم لعملهم وتأثيره على المجتمع وتقوية قدرتهم على التعبير عن أفكارهم.

يوفر الحس المجتمعي في البرنامج والنقد على حد سواء بيئة خصبة وداعمة يدعم فيها التفكير الفلسفي الدقيق والتحليل والتأمل في عمل ومحتوى الفرد. ويوفر الوصول إلى المواد والتقنيات والطرق الداعمة لتنمية الأفكار بحيث يمكن التعبير عنها في نسخ متعددة من العمل نفسه. ونحن ننهي السنة الخامسة من البرنامج بحماسة وتطلع إلى المستقبل، ونرى تأثيره على الأفراد ودوره في المجتمع الفني الحيوي والمتطور بدولة الإمارات العربية المتحدة.

الزمالة تعني التعاون، حيث عمل الفنانون الستة عشر جنبًا إلى جنب طوال العام في بيئة مجتمعية صغيرة، ساعدوا فيها بعضهم البعض من خلال مشاركة المعرفة والحوار النقدي طوال البرنامج. وتعّد عملية نقل أعمالهم إلى معرض421، بمثابة إشارةٍ إلى خروجهم من أحضان استديوهات برنامج منحة سلامة للفنانين الناشئين إلى ثقافة ومجتمع المدينة. كما يتيح لهم عرض أعمالهم في مساحة متخصصة فرصة لمشاركتها والحديث عنها مع الآخرين؛ وبالتالي هي لحظة مهمّة في مشوارهم الفني وتقدّمهم المهني.