20191015-embroidery-and-collage-010-606eb07c1a37b.jpg (Events)


«كلمات ورموز» مع جوانا بركات و فرح شمّا

 

تتقاطع عوالم الكلمات والرّموز في تعاون بين الشّاعرة فرح شمّا والفنّانة جوانا بركات. في استيحاء من التّقاليد القديمة، ستعمل القصيدة كأداة للاسترشاد عبر عمليّة تنجيميّة يليها تحويل للكلمات والمعاني وتصييرها إلى رموز تُدمج في طلسم. سيصمّم المشتركون هذا الحرز القابل للارتداء ويصنعونه باستعمال ألوان الأكريليك والرّبطات الجّلديّة.

 

في رمضان هذا العام ، يعود برنامجنا الرقمي "جمعتنا" مع نهلة الطباع ، لنقدم لكم سلسلة من أربع مناسبات سحور عبر الإنترنت، حيث تستكشف مجموعة من الممارسين الفنيين الروح المجتمعية لشهر رمضان بطريقة متعددة الأبعاد، متناولين إعادة بناء الوقت في الشهر الفضيل. يجد الفنانون المدعوون لضيافة حدثٍ إلهامهم من عاداتنا الغذائية المعاد هيكلتها في رمضان، وتغيير وتيرتنا الإعتيادية كعمل مقدس للتزامن مع الشهر الكريم، متجاوزين إيقاعاتنا الحضرية اليومية. يدعو كل مضيف المشاركين في الحدث إلى إعادة التفكير في كيفية مزامنة ممارساتهم الإبداعية ومواءمتها مع قِيم الشهر الكريم.

 

سيجري هذا الحدث باللغة الإنكليزيّة وهو متاح لجميع الأعمار.
لمشاهدة المناسبة مباشرا، يرجى التّسجيل على الرّابط أدناه: https://us06web.zoom.us/webinar/register/WN_DIVdamZ8TKezBoiWRNgpow
للاشتراك في المناسبة، يرجى ملء النّموذج في الرّابط أدناه: https://forms.gle/aGFwcxLk172iCSsu9

 

dscf6117-joanna-barakat-607418ad84385.JPG (Community)       

جوانا بركات

تجمع أعمال جوانا بركات بين مجالات الرّسم والتّصوير والتّطريز الفلسطينيّ. وُلدت جوانا في القدس وترعرعت في لوس آنجلوس وانتقلت إلى لندن لدراستها الجامعية. حازت على بكالوريوس في الفنون والتّصميم من كلّيّة سنترال سينت مارتنز في جامعة لندن للفنون وعلى ماجستير فنون في الإعلام العالميّ والتّواصل المابعدقوميّ من مدرسة الدّراسات الشّرقيّة والأفريقيّة في جامعة لندن. عُرضت أعمالها في متاحف ومؤسّسات حول العالم، وتتمحور حول روحانيّتها وتجاربها كفلسطينيّة في المهجر. تشارك جوانا معارفها وشغفها بالتطريز الفلسطيني عبر ورشات عمل وعبر «دائرة التّطريز». تقيم جوانا حاليّا في الإمارات العربيّة المتّحدة وتعمل على كتاب عن التّطريز الفلسطينيّ في الفنّ المعاصر.

f2-joanna-barakat-607418912f553.jpg (Community)       

فرح شمّا

فرح شمّا فنّانة وشاعرة تُعرف بقصائدها المحكيّة الجّامعة للكلام والتّمثيل والموسيقى. عاشت الشّاعرة الفلسطينيّة الأصل في البرازيل وفرنسا والإمارات العربيّة المتّحدة والمملكة المتّحدة، لذا تنطوي عروضها على عدّة لغات أبرزها العربية والإنكليزيّة والفرنسيّة. درست شمّا الفلسفة والسّوسيولوجيا في جامعة السّوربون، وحازت على ماجستير في الأداء والثّقافة من جامعة جولدسميثز في لندن.