Press Releases
25.11.2015

"استكشف عالمك" في افتتاح "معرض421" في ميناء زايد

برنامج حافل من الفعاليات لجميع أفراد العائلة في وجهة ثقافية وفنية جديدة بالعاصمة الإماراتية

معارض وورش عمل و سوق للأعمال الفنية وفعاليات للأطفال وعروض موسيقية حية وأنشطة ترفيهية خلال الفترة من 1921 نوفمبر

يشهد «معرض421»، وجهة ثقافية وفنية جديدة في أبوظبي، برنامجاً حافلاً من الفعاليات الفنية والثقافية والترفيهية لجميع أفراد العائلة ومن مختلف الأعمار خلال الفترة من 19-21 نوفمبر في منطقة ميناء زايد، وذلك بمناسبة افتتاح معرض421.

ويحظى الزوار بباقة واسعة من المعارض تحت عنوان "استكشف عالمك"، والتي تستكشف مفاهيم الذاكرة والتطور في المجتمع الإماراتي، وورش عمل فنية، وعروض موسيقية مسائية حية، وعروض أكروباتية خارجية، بالإضافة إلى سوق للأعمال الفنية يضم إبداعات 22 من الفنانين والمصممين المرموقين والشباب في مجالات تصميم الإكسسوارات والاثاث والأزياء والتصاميم الداخلية وغيرها. وتنتظر الزوار كذلك مختارات من فنون الطهي عبر مجموعة من المطاعم.

ويشكل «معرض 421»، وهو أحد مبادرات «مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان»، وجهة جديدة للفنون والثقافة في منطقة ميناء زايد ، حيث تم تحويل اثنين من مستودعات الميناء إلى منصة تحتفي بالفن والثقافة والتصميم والإبداع والموسيقى، والتي يقدمها فنانون ومصممون من دولة الإمارات والعالم في أجواء فريدة وأصيلة.

وأكّدت سمو الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان، مؤسِّسة «مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان»، أن المساهمة في تطور الحركة الفنية والثقافية في أبوظبي والإمارات تشكل جانباً مهماً من رؤية المؤسسة وأهدافها، وهو ما لا يقتصر على دعم الفنانين فحسب، بل يشمل أيضاً توفير مساحات جديدة للإبداع تتيح للجميع الفرصة لتذوق مختلف المجالات الفنية والثقافية، وقالت: "يجمع "معرض421" بين البنية التحتية الحديثة وقاعات المعارض من جهة، والاستوديوهات المبنية خصيصاً لتحتضن الإبداع والابتكار من جهة أخرى. ونثق أن "معرض 421" سيوفر رافداً جديداً لتعزيز نمو المشهد الفني والثقافي المحلي. وندعو جميع قطاعات المجتمع لزيارة معرض421، واستكشاف هذه الوجهة الفنية الجديدة في ميناء زايد".

وتتضمن فعاليات «معرض 421» ورش عمل تفاعلية يقودها فنانون ومصممون متخصصون، وذلك في تجربة تمزج بين الترفيه والتعليم والتعريف بمراحل وخطوات العملية الإبداعية. وتسمح ورشة فنون الطباعة «مِكس أند ماتش» للمشاركين باختبار قدراتهم في تصميم نماذج طباعة مختلفة واستخدامها في تشكيل أعمال فنية ترصد المعالم العمرانية في  أبوظبي، ويتعلمون في  ورشة  «درو أند ستتش» مع مصمّمة الدُّمى علا دجاني من «دمى فيني»، كيفية تصميم وصناعة دُمى مستوحاة من خطوط أشهر الشخصيات في مجال الفن والتصميم. ويشمل برنامج عطلة نهاية الأسبوع أيضاً ورشة عمل إبداعية عن فنون «الزليج» (الفسيفساء المعمارية المغربية) لصقل المهارات العملية في أحد الفنون الإسلامية العريقة تحت إشراف حِرَفيون من المغرب. ويستمتع الأطفال من الفئة العُمرية 3-9 أعوام بورشة الفنانين الصغار، حيث يُمارسون فيها الكثير من الفنون والحِرَف اليدوية مثل تشكيل الصلصال ونسج السلال والورق المجدول. ويمكن التعرف على البرنامج الكامل لورش العمل ومواعيدها وتفاصيل التسجيل فيها عبر الموقع www.warehouse421.ae.

من جانبه، قال فيصل الحسن، مدير البرامج لدى «مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان»: "تمثل هذه الورش التفاعلية منصة فريدة يستكشف الزوار من خلالها عوالمهم، ويتعرفون بالممارسة المباشرة على أسرار العملية الإبداعية. وتتكامل هذه الورش مع المعارض الرئيسية والعروض الفنية والموسيقية الحائزة على جوائز دولية وسوق الأعمال الفنية وخيارات الطهي ، لتقدم تجربةً شاملةً تحتفي بثراء وتنوع المشهد الثقافي والإبداعي في المنطقة وخارجها".

ويستطيع زوار معرض421 شراء تذكارات من عطلة نهاية الأسبوع المميزة من سوق الأعمال الفنية الذي يضم إبداعات 22 فناناً ومصمماً، بما في ذلك المجوهرات والمصنوعات اليدوية والإكسسوارات وفنون التصميم. ويشارك في السوق «أبجد ديزاين»، والجود لوتاه، والعمارة + اعمال اخرى، و«بالعربي»، وكارلو مسعود، و«إتقان»، و«مشروع فاطمة بنت محمد بن زايد»، وميد باي نيتيف وغسان سلامة، وخالد الميس، وخالد الشعفار، و«نقش»، والجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية، ونيلوفار أفنان، وطاهر أسد بختياري، و«تشكيل»، و«دار صلصال للتصميم»، ذا كارتل، وسيار وغريبة، ويونس دوريه، وفيجونير،و هاي استوديو.

ويحتضن الحدث كذلك باقة من المعارض، منها «لئلاّ ننسى: صور لعائلات إماراتية 1950-1999» الذي يضم صوراً شخصية وعائلية التقطها الجيل الأول من المواطنين الإماراتيين ويوثق تطور المجتمع المحلي في سنوات تأسيس واتحاد دولة الإمارات، ومعرض «ميناء زايد: بعدسة جاك بيرلوت»، الذي يرصد حياة الأشخاص الذين يعملون بمنطقة الميناء، ومعرض «1:100: المستودع بتصور جديد» الذي يسلط الضوء على  عملية تطوير  المستودعات في الميناء إلى وجهة فنية وثقافية بأسلوب ترفيهي وتفاعلي شيق، ويقدم معرض «فن: خطوات وتطبيق» مختارات من أعمال المواهب الشابة المشاركة في "منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين"، ويروي  رحلة العمل الفني من بدايته إلى اكتماله وتقديمه للجمهور. وبالنسبة للمهتمين بفنون التصميم وهندسة بناء معرض421، سيكون هناك معرض خاص يحكي قصة إعادة اكتشاف هذه المباني التاريخية.

يذكر أن فعاليات الحدث الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام ستفتتح رسمياً في الساعة السادسة مساء يوم الخميس 19 نوفمبر، على أن تتواصل من الساعة 3:00 إلى الساعة 11:00 مساء يومي الجمعة والسبت 21-22 نوفمبر، علماً بأن الدخول مجانا للجمهور من جميع الأعمار، والدعوة عامة لجميع فئات المجتمع لاختبار هذا المفهوم المبتكر الجديد واكتشاف عوالمهم في «معرض 421».