Press Releases
06.11.2016

معرض421 يستضيف معرضين خلال نوفمبر الجاري لتسليط الضوء على إبداعات الفنانين من العالم العربي

اكتشاف الإبداع في معرض421

 

أعلن معرض421، الوجهة الثقافية، التي تحتفي بالفنون والثقافة في أبوظبي اليوم، اعتزامه استضافة معرضين فنيين، خلال شهر نوفمبر الجاري. وتأتي هذه المعارض في إطار رؤية معرض421 الذي يهدف إلى توفير منصة للمشاريع التعبيرية، وتقديم فرص تطوير المهارات الفنية، وتسليط الضوء على الأعمال الإبداعية للفنانين الناشئين من أنحاء العالم العربي، وتقديمها للجمهور.

ويقام المعرض الأول خلال الفترة من 15 إلى 27 نوفمبر الجاري، تحت عنوان "المجتمع والنقد الفني - منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين2015/2016 الدفعة 3"، ويشارك فيه 16 فناناً من الذين استكملوا برنامج المنحة التعليمي، ويأتي هذا المعرض استكمالاً لنسخته الأولى التي أقيمت خلال العام الجاري.

ويقام المعرض الثاني تحت عنوان "100/100 أفضل مائة ملصق عربي"، خلال الفترة من 15 نوفمبر وحتى 9 فبراير من العام المقبل، ويحتفي هذا المعرض بتنوع المشهد الثقافي في المنطقة، عبر عرض الملصقات الفائزة بجائزة مسابقة أفضل مائة ملصق عربي، والتي سيتم عرضها في معرض421 الذي يستضيف الحدث في محطته الثانية ضمن جولته العربية.

وبهذه المناسبة، قالت خلود خلدون العطيات، مديرة الثقافة والفنون والتراث في مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان: "إن استضافة تلك المعارض في معرض421 خلال شهر نوفمبر، يأتي في وقت تلتفت فيه أنظار مجتمع الفنون والثقافة العالمي تجاه أبوظبي، ولهذا تعد تلك المعارض فرصة لنا للتعبير بشكل أوسع عن مدى الغنى الفني والثقافي المعاصر الذي يتمتع به مجتمعنا، والذي تجسده مواهب عربية صاعدة وواعدة. ومن خلال المبادرات الداعمة لتلك المواهب، مثل برنامج منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين، نهدف إلى تقديم الدعم للفنانين الناشئين في دولة الإمارات، وتوفير منصات العرض لهم، لتسليط الأضواء على إبداعاتهم وتقديمها للمجتمع والعالم."

ويركز برنامج منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين على، نهج التطوير، وعملية النقد الفني، والممارسة التقنية في الاستوديو، كما يوفر منصة إلكترونية للفنانين المشاركين، من أجل تطوير المهارات الفنية لطلبة البرنامج، وإثراء الإدراك الفكري لأعمالهم الفنية، وتعزيز قدراتهم على التعبير عن أفكارهم.

ويعد هذا المعرض تتويجاً لبرنامج منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين الذي دام عاماً كاملًا خلال الفترة من 2015 إلى 2016، حيث تمكن الطلبة من الخروج من خصوصية استوديو برنامج المنحة، حيث يوفر لهم هذا المعرض الفرصة لتبادل الأفكار مع الجمهور، والتعرف عن آراء النقاد، بما يدفع المشاركين إلى التعبير عن تفكيرهم ورؤيتهم من النواحي التقنية والفكرية، وبما يسهم في إثراء وتعميق العملية الفنية لديهم، ممهداً الطريق أمامهم نحو ممارسة فنية مستمرة.

أحمد سقف الحيط، مؤسس مشارك 100/100 أفضل مائة ملصق عربي": "تعتبر مسابقة أفضل مائة ملصق عربي نابعة من العالم العربي، من أجل إبراز الإبداع العربي في هذا المجال، إلا أننا نتوجه بهذا المعرض إلى الجمهور العالمي ليرى إبداعاتنا العربية. ونحن سعداء باستضافة معرض421 لمعرضنا في محطته الثانية ضمن جولته الإقليمية، وسعداء أكثر بإطلاع جمهور دولة الإمارات على هذه الإبداعات، والاحتفاء بتطور مهارات تصميم الجرافيك العربية."

وتهدف مسابقة "100/100 أفضل مائة ملصق عربي"، إلى التعريف والترويج لمشهد التصميم الجرافيكي العربي، حيث يمكن لأي مصمم من المنطقة المشاركة في المسابقة، شريطة أن يكون المصمم عربي أو قد تم نشر العمل في الوطن العربي بغض النظر عن اللغة المكتوبة، حيث نريد أن نحتفل باللغة البصرية العربية. ويتم اختيار أفضل مائة ملصق عربي عبر لجنة تحكيم، بينما يتم تكريم الملصقات الفائزة بالمشاركة في الجولة الإقليمية لمعرض أفضل مائة ملصق عربي ونشرها في الكتاب الخاص بالمعرض ، الذي يجوب العديد من الدول على اتساع الوطن العربي. وقد شارك المعرض مؤخراً في أسبوع عمّان للتصميم في العاصمة الأردنية خلال شهر سبتمبر الماضي.