Press Releases
25.11.2015

«مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان» تكلف شركة «بيارك آنجلز جروب» العالمية بتصميم موقع «معرض421»

بيارك آنجلز يحضر فعاليات الافتتاح من 19-21 نوفمبر

المعماري الدنماركي  يلقي محاضرة يوم 19 نوفمبر خلال "منتدى" مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان ضمن فعاليات معرض «فن أبوظبي»

قامت «مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان» بتكليف الشركة المعمارية العالمية «بيارك آنجلز جروب»Bjarke Ingels Group (BIG) ، المعروفة باهتمامها ومساهمتها في الحفاظ على البيئة المستدامة، للعمل على تحويل مستودعين ضمن الجزء المخصص لمعرض421 في ميناء زايد إلى منصة فنية  متعددة الاستخدامات.

يسعى «معرض 421» إحدى أحدث الوجهات الفنية والثقافية في أبوظبي، إلى تعزيز مفهوم الاستدامة وتوفير مساحات فنية لمختلف فئات الجمهور ضمن مجمع للمستودعات في منطقة ميناء زايد تم تحويل جزء منه إلى منصة جديدة للتعابير الفنية  والحوار الثقافي إلى جانب المساهمة في دعم تطور الحركة الفنية في الإمارات العربية المتحدة.

وقال بيارك آنجلز، المؤسس الشريك لشركة «بيارك آنجلز جروب»: "يمزج تصميمنا لمعرض421 بين فنون الحداثة الصناعية والعمارة العربية التقليدية. وتشكل صالة الفنون الجديدة خطوة أولى نحو  تطوير هذا الموقع في ميناء زايد كمكان لانطلاقة منصة فنية عربية معاصرة".

ووفرت مخططات التصاميم التي قدمتها شركة «بيارك آنجلز جروب» تعديلات محدودة على المستودع لجعل هذه المساحة مناسبة لعرض الأعمال الفنية بدرجة حرارة مناسبة على مدار العام مستفيدةً من نماذج الهندسة العربية وفي نفس الوقت المحافظة على الأصالة التراثية والثقافية للمكان. وتم إدخال أرضية إسمنتية وألواح معدنية مطلية باللون الأبيض لتشكل خلفيات مناسبة لعرض الأعمال الفنية، وتضمنت المساحة الداخلية خمس مساحات مع واجهات زجاجية بالكامل تسمح بتوفير الضوء الطبيعي خلال النهار. وتحاكي الصفائح المثقبة الخارجية الأسقف الصناعية المألوفة في منطقة ميناء زايد وهي تغطي أسقف الفناء والنوافذ لضمان توفير ظلال كافية.

ومن الجدير بالذكر أن بيارك آنجلز سيقدم محاضرة بعنوان "البنية التحتية المجتمعية" يوم الخميس 19 نوفمبر الساعة 5 مساءً كجزء من برنامج منتدى لمؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان وذلك خلال معرض فن أبوظبي في منارة السعديات. وسيستعرض آنجلز خلال هذه المحاضرة المشاريع الحالية التي تعمل عليها شركة «بيارك آنجلز جروب» ومن ضمنها معرض421.

وتأسست شركة «بيارك آنجلز جروب» في الدنمارك في عام 2005، وعملت الشركة على عدد من المشاريع المميزة حول العالم ومن ضمنها جناح الدنمارك في معرض إكسبو 2010 في شنغهاي في الصين، بالإضافة إلى مشاريع حالية مثل مبنى برجي التجارة العالميين في الولايات المتحدة الأمريكية، ومشروع ليغو هاوس في الدنمارك، والمقر الرئيسي لشركة أوديمار بيغيه في سويسرا، وغيرها. ومنذ عام 2008، حصلت الشركة على العديد من الترشيحات والجوائز حول العالم ومنها جائزة مهرجان الهندسة المعمارية العالمي 2014، وجائزة الامتياز في التخطيط الوطني للتصميم المدني 2015 من مؤسسة التنظيم والتخطيط الأمريكية، والجائزة الشرفية الوطنية للهندسة المعمارية 2015 من المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين، وكلتا الجائزتين كانتا عن مشروع المتحف البحري الدنماركي.

ويدعو معرض421 الجمهور لاستكشاف عالمهم من 19-21 نوفمبر حيث تنطلق فعالياته الافتتاحية ببرنامجاً منوع لفنانين ومصممين وموسيقيين من الإمارات والمنطقة والعالم من خلال المعارض وورش العمل والعروض الفنية.