Press Releases
12.10.2015

«معرض421» يقدم احتفالية فنّية ثقافية إبداعية لجميع الأعمار

«استكشف عالمك» في الفترة بين 19-21 نوفمبر 2015

الجميع مدعو لحضور الاحتفالية الفنية التي تضم ورش عمل فنبةوعروضاً أدائية بمشاركة موسيقيين حائزين على جوائز عالمية وفنانين ومصممين من حول العالم
 

مع اقتراب موعد افتتاحه أعلن «معرض421» اليوم عن برنامج إبداعي متنوع يستقطب مختلف فئات الجمهور لاستكشاف الفن والتصميم والإبداع. وتهدف هذه الفعالية التي تستمر خلال عطلة نهاية الأسبوع من 19-21 نوفمبر 2015 إلى التعريف بـ«معرض421» الذي يعد وُجهة ثقافية وإبداعية حديثة في العاصمة أبوظبي، عبر برنامج منّوع من الفعاليات التي تناسب كافة الأعمار ومختلف الاهتمامات، وتشمل معارض وورش عمل فنية وعروضاً قنية.

وبهذه المناسبة، قالت خلود خلدون العطيات، مدير الفنون والثقافة والتراث لدى «مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان»:: "تلتزم المؤسسة التزاماً راسخاً برفد قطاع الفنون في أبوظبي وتعزيزه، ويوفر «معرض421» مساحة إبداعية تدعم الفنانين الواعدين وتجتذب جمهوراً جديداً متذوقاً للفنون من داخل الإمارات وخارجها، ويرفد الجهود المبتكرة المبذولة لصَوْن التراث الثقافي للدولة. وفي ضوء الحوار الثقافي المتنامي هنا، ستعرّف الفعاليات المقررة من 19 نوفمبر بعالم الفن والإبداع وستوفر مساحات ابداعية للجمهور المتذوق للفن بمختلف مفاهيمه".

ورش العمل:  لتوفير برنامج ترفيهي وتعليمي للزوار، يقودُ خبراء سلسلة من الورش الإبداعية للكبار والصغار وللطلاب والمختصين، تشمل طيفاً واسعاً من المحاور، حيث سيتعرّف المشاركون على فنون الطباعة من خلال الورشة الإبداعية «مِكس أند ماتش» التي يشرف عليها «استديو كواكب» (لبنان) عبر تنفيذ تشكيلات مختلفة من تصاميم معدَّة مسبقاً في شكل طوابع ترصد المعالم العمرانية لمدينة أبوظبي وميناء زايد. كذلك تقود مصمّمة الدُّمى علا دجاني من «عرائس فيني» ورشة عمل حرفية «درو أند ستتش» التي تتيح للمشاركين إبداع دُمى مقتبسة من مشاهير العالم والاحتفاظ بدُماهم. كذلك يشرف يونس ديوريه (المغرب) ورشة عمل بعنوان «قصة مكان» بمشاركة المختصين في فن التصميم والطلاب. وخلال جولة استكشافية في منطقة ميناء زايد، سيستخدم مشاركون مختارون المواد التي يعثرون عليها لتركيب وتجريب واستكشاف أفكار لمنتجات ابداعية.

العروض الفنية: يحتفل موسيقيون وعازفون ومؤدون معرفون عالمياً بموسيقى الشعوب والثقافات المختلفة عبر حفلات يومية، في الفترة بين 19-21 نوفمبر، وتُقام حفلات الموسيقيين في مشهد تمتزج فيه الثقافة والتراث. بالإضافة الى ذلك، يستضيف «معرض421» فقرات أدائية مختلفة في مواقع مختلفة طوال اليوم.    

سوق الاعمال الفنية: مساحة مكرَّسة للاحتفاء بـ 22 فناناً ومصمماً، من الجيلين المخضرم والصاعد، من الشرق الأوسط وعدد من بلدان العالم، في أجواء عفوية، صُمّمت خصيصاً لحدث إطلاق «معرض421». ويشمل السوق طيفاً عريضاً من مفاهيم الفنون والتصميم، بدءاً من الأزياء والديكور، ووصولاً إلى المنتجات والرسم الجرافيكي، بمشاركة أسماء معروفة منها على سبيل المثال لا الحصر: أبجد للتصميم، إتقان، الجود لوتاه، أستوديو هاي، العمارة + أشياء أخرى، بالعربي، كارلو مسعود، غسان سلامة، خالد الميس، خالد شعفار، دار صلصال للتصميم، سيار وغربية، طاهر اسد بختياري، فيجونير، مريم مرابط، ميد باي نيتيف، نقش ، نيلوفار أفنان، يونس دوريه، بالإضافة الى مشروع فاطمة بنت محمد بن زايد، الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية، وتشكيل.

فنون الطعام: تشكل خيارات المطاعم المعروفة والمبتكرة جانباً من الحدث خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتتمثل في مقاهي تقليدية مع مقاعد للجلوس وعربات طعام.

وتشمل فعالية إطلاق «معرض421» إمكانية زيارة المعارض الرئيسية التي تستكشف الذاكرة والتحوُّل كعنصرين راسخين ومهمين في نشأة ونمو وازدهار أبوظبي والإمارات. يستمر معرض "لئلاّ ننسى: صور لعائلات إماراتية 1950-1999" حتى 18 يونيو 2016، بينما يستمر معرض "ميناء زايد: بعدسة جاك بيرلوت" و معرض 1:100 المستودع بتصور جديد حتى 19 مارس 2016، فيما يستمر معرض "فن: خطوات و تطبيق" حتى 23 يناير 2016.