مقدمة عن تصميم المجوهرات – الدورة (١)

مقدمة عن تصميم المجوهرات – الدورة (١)

3 فبراير 2019

سيتعرف المشاركون في هذه الدورة القصيرة والمكونة من أربعة أجزاء على فن صناعة المجوهرات المعاصرة وتصميمها من خلال مقدمة عملية تركز بشكل خاص على العمل على مواد النحاس والفضة. وستتاح الفرصة للمشاركين لإطلاق العنان لإبداعاتهم ابتداءً من الرسومات والأشكال الأولية، إلى تطوير مهاراتهم في عالم صناعة المجوهرات، واستكشاف الأشكال العصرية للمعدن. وتشمل مواضيع الدورة عمليات التصميم المتطورة للمجوهرات والتي تدخل فيها ثقب وقص ونشر الأشكال المختلفة على قوالب باستخدام منشار المجوهرات وشفرة عالية الدقة، كما تشمل العملية تصنيع قلادة أو قرط من المراحل الأولى، وذلك باستخدام الألواح النحاسية والفضية والقطع المنشورة بغية تجميع المجوهرات القابلة للتشكيل، وإجراء اللازم من عمليات تشطيب وتلميع.

الشروط:
لا توجد شروط مسبقة للالتحاق بالدورة، وهي مفتوحة لمن لديهم القليل من الخبرة أو بدون خبرة على الإطلاق في ورش تصنيع النحاس أو الفضة.

المواد الخاصة بالدورة:
صفائح نحاسية وفضية 50×50 مم، خواتم التثبيت المصنوعة من الفضة النقية والتي يبلغ قطرها 0.9 مم، سلك 1 مم لإنشاء حلقة واصلة، 1 أو 2 من الأحجار شبه الكريمة بحسب الاختيار. كما سيتم توفير جميع الأدوات والمواد ذات الاستخدام الأحادي مثل الشفرات المستخدمة في النشر وورق الصقل بالرمل.

الجدول:

الجلسة 1 – الأحد 3 فبراير
مقدمة عن الأدوات المستخدمة خلال الدورة
مقدمة عن تقنيات النشر والقص والثقب، باستخدام القوالب والألواح النحاسية
مقدمة عن تقنيات التركيب
إنشاء قطع تجريبية بالنحاس

ملاحظة: يتم توفير نماذج لتصاميم مُعدة مسبقاً، إلا أن للطلاب حرية ابتكار واستخدام التصاميم البسيطة الخاصة بهم.

الجلسة 2 – الأحد 10 فبراير
مقدمة عن ابتكار التصاميم باستخدام الفضة
استخدام تقنيات النشر والثقب في تصميم قطعة مجوهرات فضية، لتركيب حلقات وأربطة السلاسل

ملاحظة: يتم تزويد الطلاب بالألواح والأسلاك الفضية وعينات من القلائد أو الأقراط التي يقومون بتصنيعها، ومع ذلك فالباب مفتوح أمامهم لتقديم تصاميمهم الأولية الخاصة بهم، إذا رغبوا في ذلك.

الدورة 3 – الأحد 17 فبراير
تركيب قطع المجوهرات باستخدام حلقات وأربطة السلاسل، وتزيينها بالخرز الحجري الطبيعي، وتهيئتها لعمليات التشطيب والتلميع.

الدورة 4 - الأحد 24 فبراير
مقدمة عن الحشو بالذهب والصقل بالرمل والتلميع.
تشطيب وتلميع قطعة الفضة والمجوهرات، باعتبارها المرحلة الأخيرة من عملية صناعة المجوهرات.

برنامج شهر فبراير

يقدم معرض421 مجموعة متنوعة من ورشة العمل وجلسات الحوار والدورات القصيرة وعروض الأفلام وجلسات قراءة الكتب لأفراد المجتمع الفني في أبوظبي خلال شهر فبراير.

إقرأ المزيد

ويستمر معرض "الحضرية والعزلة"، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع جلف فوتو بلس، حتى منتصف شهر فبراير. وسيختتم المعرض فعالياته بجلسة حوار حول الأماكن وكيف نستلهم الأفكار منها، وذلك بمشاركة المصورين الذين عرضوا أعمالهم في معرض "الحضرية والعزلة".

ويتضمن البرنامج هذا الشهر دورات قصيرة تفاعلية هي "مقدمة عن فن صناعة المجوهرات" المكونة من أربعة أجزاء وتتناول تصميم وصناعة المجوهرات، ودورة المسرح التي تستغرق 4 أشهر وتهدف إلى تعريف المشاركين بمجموعة من المهارات المفيدة في تطوير الشخصيات التخيلية وتقديمها على المسرح. وتتضمن هذه الدورة جلستين كل شهر عبارة عن مقابلات فردية. بالإضافة إلى ورش عمل مستقلة حول التصوير الفوتوغرافي وعمليات الابتكار.

وتستمر سلسلة "خيال"، التي تقام بالتعاون مع نادي الكتاب "Early Starters" وتهدف إلى ترغيب الصغار وتحبيبهم في مطالعة الكتب من خلال الأنشطة المشوقة، خلال شهر فبراير مع أول سلسلة تقام تحت عنوان التسامح وقبول اختلافات الآخرين. كما أننا متحمسون لإطلاق شراكة جديدة مع " Thinkers & Doers " لإقامة جلسات حوار حول المواطنة الحضرية.

كما ستواصل سلسلة "التاريخ: الأفلام والمرأة العربية"، التي يستضيفها معرض421 بالتعاون مع سينما عقيل، عروض الأفلام حتى أبريل 2019 مع إضافة فيلمين جديدين هما "المامبا السوداء" و"الرحلة" اللذان سيتم عرضهما في فبراير.

ويرحب معرض421 كذلك بالفنانين المقيمين من "آرت دبي" للسنة الثانية على التوالي.

ويفخر معرض421 بالعمل جنباً إلى جنب مع عدد من الشركاء المحليين والدوليين، ومنهم جلف فوتو بلس، و"Early Starters"، و" Thinkers & Doers "، وسينما عقيل، وغيرهم.

أقرأ أقل