دراسة الشخصية دورة المسرح

دراسة الشخصية دورة المسرح

19 فبراير 2019

أضف تذكرة (AED 1200)
  • 1 تذكرة
  • 2 تذاكر
Loading

"دراسة الشخصية" هي دورة تمهيدية مصممة للطلاب بمختلف مستويات خبراتهم، وتهدف إلى تعريفهم بمجموعة من المهارات المفيدة في تطوير الشخصيات التخيلية. وطوال فترة الدورة التي تستغرق 4 أشهر، والتي تتضمن جلستين كل شهر عبارة عن مقابلات فردية تتم خلال الفترة من شهر فبراير وحتى مايو 2019، سيشارك الطلاب في تجارب مسرحية، وقراءة المسرحيات، وأداء مشاهد القصيرة لمجموعة مختارة من الأعمال.

وسيقوم المشاركون خلال الدورة بقراءة عدد من الأعمال الفنية، بما في ذلك دراسة مسرحية كوميدية واحدة وأخرى درامية على الأقل. وسيقوم كل طالب بتحديد شخصيتين للتركيز عليها خلال الدورة التدريبية، قبل أن يتعلم مجموعة من الطرق لتقمص تلك الأدوار بشكل أكثر فاعلية.

يُسمح فقط لمن تبلغ أعمارهم 18 عاماً وما فوق بالمشاركة في الدورة، ويُطلب من المشاركين حفظ بعض المشاهد القصيرة. وتضم المجموعة ما بين 6 إلى 12 مشاركاً تقريباً، وتتمثل قواعد اللباس في ارتداء الملابس المريحة التي تسمح بحرية الحركة، كما يقوم المدرب بتوفير الإكسسوارات الأساسية، على الرغم من أن الطلاب مسموح لهم بإحضار أي أشياء إضافية أخرى قد يحتاجونها في أداء ما يختارونه من مشاهد.

الجدول:

جلسات شهر فبراير: مقدمة عامة، وتحديد الأدوار المختارة

الثلاثاء 19 فبراير، 18:00 – 20:00

الأربعاء 20 فبراير، 18:00 – 20:00 

تتضمن الجلستان الأوليتان للدورة مقدمة عن المشاهد والشخصيات، واستعراض عام لخطة الدورة، وبعض المشاهد التمثيلية الأوّلية، وبعض المشاهد والتمارين الجماعية، وقراءة عينة مختارة من المسرحيات، ثم البدء في عملية اختيار الشخصيات.

وسيقوم المشاركون بقراءة المسرحيات المختارة، واختيار الأدوار والمشاهد لتقديم أداء مسرحي إما بصورة فردية أو جماعية، إلى جانب البحث عن صور تخص المشاهد التمثيلية.

جلسات شهر مارس: تطوير الشخصيات

الثلاثاء 12 مارس، 18:00 – 20:00 

الأربعاء 13 مارس، 18:00 – 20:00

تتضمن جلسات شهر مارس نبذة عامة عن تقنيات التمثيل والتعريف بالحبكة التمثيلية وأهميتها.

وسيتعلم المشاركون خلالها طريقة البحث في ماهية "النهج الذي يخاطب الجمهور مباشرةً" [المادي] وماهية "النهج الخاص بالتصورات الضمنية الذاتية" [النفسي] بهدف صقل وتطوير الشخصيات، إلى جانب القراءة الإضافية المتعلقة بتقنيات التدريب، وحفظ النصوص.

جلسات شهر أبريل: التدريب على المشاهد وصقل الشخصيات

الثلاثاء 9 أبريل، 18:00 – 20:00

الأربعاء 10 أبريل، 18:00 – 20:00

تحتوي جلسات شهر أبريل على اختبار مفصّل للمشاهد التي يختارها الطلاب، بغاية إضفاء الحيوية على النصوص، بما في ذلك التعرف على حيثيات تصوير الأدوار والتمثيل، والتعامل مع تعليقات المخرج، والتطرق بشكل "أعمق" إلى الشخصيات.

وسيتعلم المشاركون خلال هذه الجلسات إتمام أداء المشاهد القصيرة، التعرف على خيارات إنتاج إضافية، بما في ذلك اختيار الإكسسوارات والأزياء بحسب مقتضى الضرورة

جلسات شهر مايو: مواصلة أداء المشاهد، والأداء المباشر على الهواء

الثلاثاء 6 مايو، 18:00 – 20:00

الأربعاء 7 مايو، 18:00 – 20:00

وتتضمن آخر جلسات هذه الدورة عمليات محاكاة متقدمة، ومواصلة أداء المشاهد، ثم تقديم المشاهد المختارة على الهواء مباشرةً.

المسرحيات التي يتم أداؤها:

الزوجان الغريبان (كوميديا من نيل سايمون).

قطة على سقف من صفيح ساخن (دراما من تينيسي ويليامز).

تحت اشراف:

سولأبياد،مخرجةمسرحية

تقوم سول أبياد حالياً بتدريس مادة المسرح بجامعة السوربون أبوظبي، كما تعمل أيضاً كمخرجة مستقلة. أسست سول أول مشروع مسرحي تجريبي في دبي وهو "STAR TOO"، كما أنها حاصلة على درجة الماجستير في الأداء المسرحي من جامعة بريستول، وعلى دبلوم الصحافة من كلية لندن.

تضمنت خبرتها المسرحية التي تجاوزت 20 عاماً أداء وإخراج العديد من الأعمال المسرحية في كل من كندا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى القيام بدورات تدريبية إضافية من خلال ورش العمل التي جمعتها مع جانيت سيرز (شركة أوبسيديان ثيتر الكندية) ومارك ستافورد كلارك (شركة رويال شكسبير) وبيج يشو ولويس ويفر (مسرح سبايدر وومان) وآريان نوشكاين (مسرح الشمس الفرنسي).

ومن بين المخرجين الذين أثروا بشكل كبير على أعمال سول أبياد التدريبية والفنية بيتر بروك وروبرت ليباج وروبرت ويلسون. وبالتوازي مع أعمالها في بعض الجامعات مثل جامعة السوربون أبوظبي والجامعة الأمريكية في الشارقة، ارتبط اسم أبياد بتقديمها لبرنامج ACT TOO الذي يركز على مفهوم تطوير الذات والتطوير المهني من أجل النجاح.

 

برنامج شهر فبراير

يقدم معرض421 مجموعة متنوعة من ورشة العمل وجلسات الحوار والدورات القصيرة وعروض الأفلام وجلسات قراءة الكتب لأفراد المجتمع الفني في أبوظبي خلال شهر فبراير.

إقرأ المزيد

ويستمر معرض "الحضرية والعزلة"، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع جلف فوتو بلس، حتى منتصف شهر فبراير. وسيختتم المعرض فعالياته بجلسة حوار حول الأماكن وكيف نستلهم الأفكار منها، وذلك بمشاركة المصورين الذين عرضوا أعمالهم في معرض "الحضرية والعزلة".

ويتضمن البرنامج هذا الشهر دورات قصيرة تفاعلية هي "مقدمة عن فن صناعة المجوهرات" المكونة من أربعة أجزاء وتتناول تصميم وصناعة المجوهرات، ودورة المسرح التي تستغرق 4 أشهر وتهدف إلى تعريف المشاركين بمجموعة من المهارات المفيدة في تطوير الشخصيات التخيلية وتقديمها على المسرح. وتتضمن هذه الدورة جلستين كل شهر عبارة عن مقابلات فردية. بالإضافة إلى ورش عمل مستقلة حول التصوير الفوتوغرافي وعمليات الابتكار.

وتستمر سلسلة "خيال"، التي تقام بالتعاون مع نادي الكتاب "Early Starters" وتهدف إلى ترغيب الصغار وتحبيبهم في مطالعة الكتب من خلال الأنشطة المشوقة، خلال شهر فبراير مع أول سلسلة تقام تحت عنوان التسامح وقبول اختلافات الآخرين. كما أننا متحمسون لإطلاق شراكة جديدة مع " Thinkers & Doers " لإقامة جلسات حوار حول المواطنة الحضرية.

كما ستواصل سلسلة "التاريخ: الأفلام والمرأة العربية"، التي يستضيفها معرض421 بالتعاون مع سينما عقيل، عروض الأفلام حتى أبريل 2019 مع إضافة فيلمين جديدين هما "المامبا السوداء" و"الرحلة" اللذان سيتم عرضهما في فبراير.

ويرحب معرض421 كذلك بالفنانين المقيمين من "آرت دبي" للسنة الثانية على التوالي.

ويفخر معرض421 بالعمل جنباً إلى جنب مع عدد من الشركاء المحليين والدوليين، ومنهم جلف فوتو بلس، و"Early Starters"، و" Thinkers & Doers "، وسينما عقيل، وغيرهم.

أقرأ أقل