يسعدنا أن نقدم لكم بعض من برامجنا العامة من خلال موقعنا الإلكتروني.

من هذه المنصة، يمكنكم الاستماع إلى مجموعة من المحادثات السابقة والجديدة، كما يمكنكم متابعة مجموعة من العروض التعليمية، بالإضافة إلى الاستمتاع بجولات ونقاشات حول معارضنا.

حوارات

مصر في المطلق

20 أبريل
21:30 - 23:00

مصر في المطلق

للتسجيل اضغط هنا: https://zoom.us/webinar/register/WN_WlvrGr7lRDu-vuMTYZsubw

«مصر في المطلق» كتاب يوثّق الثّقافة البصريّة المحلّيّة من منظور التّصميم الغرافيكيّ ويرتحل بالقارئ في شوارع القاهرة عبر تقديمه لمجموعة من أبرز تصاميمها الغرافيكيّة العامّيّة. ستُناقش المحادثة البحث الّذي أدّى إلى الكتاب والعلاقة بين الثّقافة البصريّة والتّصميم والهويّة الثّقافيّة.

 

رغدة معتز

تخرّجت رغدة معتز من كلّيّة الفنون والعلوم التّطبيقيّة في الجّامعة الألمانيّة في القاهرة، وهي كاتبة وباحثة ومصمّمة غرافيكيّة ذات حبّ متأصّل لممارسة وتعليم التّصميم. أضحت رغدة أصغر المؤلّفين سنّا في مجالها حينما نشرت كتابها الأوّل «مصر في المطلق». تتمحور أعمالها على وجه أخصّ حول دراسة الثّقافة البصريّة وإعادة استعمال معانيها لاستحداث بصريّات جديدة قويّة وذات صلة. أمّا مهنيّا فقد كانت رغدة مشرفة تصميم غرافيكيّ في «كيميت للتّصميم والفنون» والمديرة الفنّيّة للدّورة الثّانية من مسابقة «100/100 أفضل مائة ملصق عربيّ» وإحدى مؤسّسي خدمة «حصّالة» لجمع التّبرّعات. كانت رغدة كذلك إحدى المتأهّلين لنصف نهائيّ جائزة أدوبي للإنجاز وإحدى الفائزين في الدّورة الثّانية لمسابقة «100/100»، إضافة إلى كون أعمالها عُرضت في معرض أكاديميّة الفنون الجّميلة للكتب عام 2018 في ألمانيا وكونها فائزة ثلاث مرّات بجائزة التّميّز للإنجاز الأكاديميّ في الجامعة الألمانيّة في القاهرة.

 

د. هدى سمتسهوزن أبي فارس

د. هدى سمتسهوزن أبي فارس المديرة المؤسِّسة في «مؤسَّسة خطّ» و«خطّ بوكس»، تقيم في آمستردام  وتمتدّ خبراتها المهنيّة والثّقافيّة والتّعليميّة من الولايات المتّحدة الأمريكيّة إلى أوروپا وإلى العالم العربيّ. تحمل شهادات في التّصميم وتاريخ التّصميم من جامعة لايدن (دكتوراة، 2017) وجامعة ييل (ماجستير فنون جميلة، 1990) ومدرسة رود آيلند للتّصميم (بكالوريوس فنون جميلة، 1987). كانت عضو لجنة تحكيم في الدّورة الثّالثة من جائزة جميل للفنون والتّصاميم الإسلاميّة (متحف ڤكترويا وآلبرت، لندن) وعضو لجنة اختيار لمِنَح «مؤسّسة موندريان» و«عمارة هولندا» (2011–2012) و«صندوق التّصميم» (2013)، وهي عضو في الاتّحاد التّيپوغرافيّ الدّوليّ منذ عام 2015. تختصّ د. سمتسهوزن أبي فارس في البحوث والتّصاميم التّيپوغرافيّة المتعدّدة اللغات، مع تركيز على التّيپوغرافيا العربيّة وتاريخ التّصميم العربيّ. نشرت عدّة كتب عن التّيپوغرافيا والتّصميم في العالم العربيّ ونُشرت مقالاتها في منشورات اختصاصيّة وأكاديميّة. ألّفت كتبا منها «التّيپوغرافيا العربيّة: المرجع الشّامل» (2001) و«الخطوط العربيّة التّجريبيّة» (2002) و«المزاوجة التّيپوغرافيّة» (2007) و«المزاوجة التّيپوغرافيّة في المدينة» (2011) و«تصميم الخطّ العربيّ للمبتدئين» (2013) و«علامات رحّالة: أسفار الخطوط العربية» (2019) و«كميل هوا: فنّ تكوين الحروف العربيّة» (2019) و«المزاوجة التّيپوغرافيّة في المغرب» (مقبل) و«المطبعة الكاثوليكيّة في بيروت: إرث الطّباعة والتّصميم في المشرق العربيّ» (مقبل). أعطت ورشات عمل في التّيپوغرافيا والتّصميم في الجّامعة الأمريكيّة في بيروت وفي الجّامعة الأمريكيّة في دبيّ، وتعلّم حاليّا ضمن برنامج ماجستير التّصميم في معهد ساندبيرغ في آمستردام. تعمل كقيّمة فنّيّة مستقلّة وكباحثة وكاتبة ومصمّمة وناشرة.

 

أحمد سقف الحيط

أحمد سقف الحيط مصمّم ومعلّم تصميم ذو خبرة على مستوى المنطقة. أخذه مساره الأكاديميّ من الأردنّ إلى اليابان حيث حاز على ماجستير فنون جميلة في التّصميم الغرافيكيّ، ومن ثمّ إلى مصر حيث عمل في الجّامعة الألمانيّة في القاهرة مدّة خمسة سنوات. عمل كذلك في الجّامعة الأمريكيّة في الشّارقة قُبيل انتقاله أخيرا إلى الجّامعة الأمريكيّة في القاهرة. يسعى أحمد سقف الحيط إلى إيجاد طرق جديدة لتسخير الأكاديميا في ترك أثر إيجابيّ على المشاهد الإبداعيّة المحليّة والإقليميّة.