سلسلة العرب والمدينة

سلسلة العرب والمدينة

16 أكتوبر 2019

أضف تذكرة (مجاناً)
  • 1 تذكرة
  • 2 تذاكر
  • 3 تذاكر
  • 4 تذاكر
Loading

شارع الموت وقصص أخرى (2017)
إخراج: كرم غصين
لبنان
PG | وثائقي قصير | اللغة العربية | 22 دقيقة
Pرحلة شخصية تستكشف أسرار الحياة والعلاقات الاجتماعية في حي الخلدة في ضواحي بيروت. يرسم الفيلم ملامح هذه العلاقات ذات الطبيعة البنيوية والرمزية، حين تصبح للقوة والعنف اليد العليا في كل شيء. ولكن هناك أيضاً حكايات الشرف والحب. يشكل الفيلم محاولة لتأمل وفهم منطقة الخلدة وسكانها، كما أنه يشير إلى القضايا الأكبر في لبنان والعالم العربي.

 

كفرناحوم (2018)

إخراج: نادين لبكي
لبنان
PG 15 | دراما | اللغة العربية | 123 دقيقة

يروي "كفرناحوم" حكاية زين (زين الرافعي)، الفتى اللبناني الذي يرفع دعوى قضائية ضد والديه لأنهما أنجباه. يرصد الفيلم رحلة زين، من مجرد طفل صغير غريب الأطوار يهيم في شوارع المدينة إلى "بالغ" عمره 12 عاماً هارب من والديه المهمليّن، معتمداً على ذكائه في البقاء على قيد الحياة والحصول على قوت يومه، حتى يلتقي العاملة الأثيوبية المهاجرة "رحيل" التي توفر له المأوى والطعام مقابل عنايته بطفلها الصغير "يونس". وتأخذ الأحداث زين إلى السجن لارتكابه جريمة عنف، غير أنه يقرر مقاضاة والديه اللذين لم يوفرا له أدنى متطلبات الحياة الكريمة بحثاً عن عدالة القانون.

عن السلسلة:

يقدم معرض421، مجموعة من القصص تروي تجربة العرب مع المدينة. يصحبنا البرنامج إلى وسط المدينة، من بيروت إلى القاهرة إلى الجزائر وغيرها، إلى القلب الحقيقي للمدينة العربية.

رافقونا السير في شوارعها، دعونا نصحبكم في جولة بين أحيائها العتيقة، نصطدم سوياً بأسرارها التي لم تفصح عنها بعد ... تأخذنا أمسيات برنامج معرض421 الجديد إلى قلب المدينة العربية الرائع، عبر فوضاها العارمة وعذوبتها الناعمة.

يستضيف معرض421 هذا الموسم، بالتعاون مع سينما عقيل، فيلم كفرناحوم، الذي ترشح لجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، وأبهر العالم بأسره بعرضه الساحر للإنسانية بجمالها وقبحها. وفي فيلم الفانتازيا الكوميدية "فوتوكوبي" للمخرج تامر عشري، تصبح القاهرة الكبرى مدينة من العبث والضحك. ونشاهد في فيلم "صوفيا" للمخرجة مريم بن مبارك، الدار البيضاء تقف شامخة مدافعة بصرامة عن تقاليدها الاجتماعية، حارسة لأسرارها، ومطلقة العنان لقوتها. وبينما يدفع بنا الفيلم الوثائقي القصير "شارع الموت وقصص أخرى" إلى حافة الخطر في بيروت، يرافقنا فيلم "هجولة" بين شوارع الرياض الساحرة متناولاً ظاهرة التفحيط. ويبحث "يوم الزفاف" عن الإجابات والمعاني في زوايا وأركان شوارع مدينة الجزائر. وسنقابل في هذا البرنامج المدينة كما تجسدها المشاعر الإنسانية لسكانها، والعلاقات الرومانسية غير المشروطة التي تربطهم بالأسطح والطرقات، والقوى التي تطاردهم، والطاقات التي تطغى عليهم.

 

عروض الأفلام للكبار فقط. الرقابة العائلية مفروضة لمن هم دون الخامسة عشرة. نرجو منكم عدم اصطحاب الأطفال ما دون العاشرة.