يسعدنا أن نقدم لكم بعض من برامجنا العامة من خلال موقعنا الإلكتروني.

من هذه المنصة، يمكنكم الاستماع إلى مجموعة من المحادثات السابقة والجديدة، كما يمكنكم متابعة مجموعة من العروض التعليمية، بالإضافة إلى الاستمتاع بجولات ونقاشات حول معارضنا.

حوارات

حوارات فنية: خضار شامل

27 أبريل
20:30 - 22:00

 حوارات فنية: خضار شامل

للتسجيل اضغط هنا: https://zoom.us/webinar/register/WN_k_3pULaxTAKzcskiBvq0nw

انضموا إلى محادثات بين ثلاثة من الفنانين المشاركين في معرض "خضار شامل" بتقييم مرتضى فالي. سيقدم الفنانون ليان عطاري ومحمد خالد وستيفاني سيجوكو المشاريع المعروضة ليناقشها المهندس غاريث دوهرتي.

 

غاريث دوهرتي

يتّبع غاريث دوهرتي النهج الأنثوغرافي ويستكشف أشكال المعرفة المتنوعة كأساس لهندسة المناظر الطبيعية. تساهم كتب غاريث، بما في ذلك "مفارقات الأخضر: المناظر الطبيعية لمدينة الدولة" في توسيع حدود ونطاق النظرية والتصميم الهندسي للمناظر الطبيعية، من خلال دراسة البيئة البشرية والقضايا البيئية والجمالية. يزيد بحث دوهرتي من عمق المناقشات حول الأساليب الإثنوغرافية والتشاركية، حيث ينظر في كيفية تأثير المنظور الاجتماعي الثقافي على الابتكارات التصميمية. ولهذا، تتحدى أعماله قواعد فهم هندسة المناظر الطبيعية وتساهم في توسيعها.

تقيم ليان عطاري وتعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويشمل بحثها وسائل الإعلام المختلفة، وغالباً ما تستخدم التصوير الفوتوغرافي وخبرتها في التصميم الجرافيكي لتقديم أعمالها الفنية. برزت أعمال عطاري في العديد من المعارض الجماعية في دولة الإمارات، مثل ستوديو الرسم المفتوح التابع لبرنامج كامبُس آرت دبي في مركز مشروع فن جميل، و"كراي مي أ ريفير" برعاية أوفيس رن، وبيت التصميم برعاية ستوديو موبيوس للتصميم. فازت عطاري بمنحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين، وحصلت على شهادة البكالوريوس في تصميم الوسائط المتعددة من الجامعة الأمريكية في الشارقة عام 2011.

 

محمد خالد

وُلد الفنان محمد خالد الذي عُرف عنه حبه للمشي والركض وركوب الدراجات وقيادة السيارات في دبي عام 1996.

يستكشف خالد في أعماله التجارب والتفاعلات الحياتية البسيطة من خلال اللفتات التعبيرية الدقيقة، مثل رسم الإيصالات وتصوير غروب الشمس وتأليف الجولات الخيالية وسرقة الأقلام من الشركات. يسعى محمد في عمله إلى إيجاد العلاقات بين الحكايات الخفية والهوية التأملية والتاريخ الخيالي والتساؤل بشأنها.

 تخرج محمد خالد في برنامجي "منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين" و"كامبُس آرت دبي"، وشارك في عروض جماعية سابقة في مركز جميل للفنون وآرت دبي و"معرض 421" ومنتزه يوركشاير للنحت. 

 

ستيفاني سيجوكو

تهتم الفنانة ستيفاني سيجوكو بالتصوير والنحت والتركيب، وتتنوع وسائل ابتكار أعمالها بين الوسائط اليدوية والحرفية وبين التعديل الرقمي والحفريات المحفوظة. وبفضل حسها النقدي وإبداعاتها المشتركة، تعزز مشروعات ستيفاني أنظمة المصادر المفتوحة ومنطق البرامج التجريبية والتدفقات الرأسمالية؛ بهدف البحث في قضايا الاقتصادات والإمبراطوريات. سلطت ستيفاني في الآونة الأخيرة الضوء على مدى انعكاس التصوير الفوتوغرافي والعمليات الأخرى القائمة على الصور في تكوين قصص المواطنة والتاريخ الإقصائية والعنصرية.

تولت ستيفاني عام 2019/2020 تمثيل برنامج زمالة بحثية للفنانين في مؤسسة سميثسونيان في المتحف القومي للتاريخ الأمريكي في واشنطن العاصمة. وظهرت في الموسم التاسع من السلسلة الوثائقية الشهيرة آرت 21: الفن في القرن الحادي والعشرين التابعة لمحطة (بي بي إس). وشاركت أيضاً في بعض المعارض الحديثة، مثل "الكيان: التصوير الجديد" في متحف الفن الحديث في نيويورك، و"المعرفة العامة" في متحف سان فرانسيسكو للفنون الحديثة، و"ستيفاني سيجوكو: الدول المارقة" في متحف سانت لويس للفن المعاصر، و"تعطيل الحرف: دعوة رينويك 2018" في متحف سميثسونيان للفن الأمريكي.

وُلدت ستيفاني في الفلبين عام 1974 وحصلت على ماجستير الفنون الجميلة من جامعة ستانفورد وبكالوريوس الفنون الجميلة من معهد الفنون في سان فرانسيسكو. وحازت على جائزة زمالة غوغنهايم عام 2014 وجائزة مؤسسة جوان ميتشل للرسّامين والنحّاتين عام 2009 وجائزة مؤسسة تيفاني عام 2020. تم عرض أعمال ستيفاني في عدد من المعارض على نطاق واسع، مثل MoMA/P.S.1 ومتحف ويتني للفن الأمريكي ومتحف سان فرانيسسكو للفنون الحديثة ومركز الفن وتكنولوجيا الإعلام (ZKM) وبينالي كاليفورنيا في متحف مقاطعة أورانج للفنون وبينالي هافانا الثاني عشر وبينالي الفن الآسيوي في تايوان عام 2015 وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، مارست ستيفاني التدريس لفترة طويلة وعملت كأستاذ مشارك في النحت في بيركلي، جامعة كاليفورنيا وتعيش حالياً في أوكلاند، كاليفورنيا.