يسعدنا أن نقدم لكم بعض من برامجنا العامة من خلال موقعنا الإلكتروني.

من هذه المنصة، يمكنكم الاستماع إلى مجموعة من المحادثات السابقة والجديدة، كما يمكنكم متابعة مجموعة من العروض التعليمية، بالإضافة إلى الاستمتاع بجولات ونقاشات حول معارضنا.

عروض أفلام

غيوم

10 مارس - 16 مارس - 23:00

أضف تذكرة (مجاناً)
  • 1 تذكرة
  • 2 تذاكر
Loading
غيوم

إخراج مزنة المسافر
2020 | عُمان | دراما | السّواحيليّة والعربيّة | 15 دقيقة

يعيش دبلان أرملًا مع ابنته سلمى وابنه عمرو في قرية جبليّة تقليديّة في جنوب عُمان في 1978. يواجه دبلان ضغوطا من قبيلته ليقتل نمرا هدّدها، وتزداد تلك الضّغوط حينما يقرّر إطلاق سراح الحيوان بدلا عن قتله.

 

الجوائز والتّمييزات:

قُرّر عرضه لأوّل مرّة في المنطقة في مهرجان البحر الأحمر السّينمائيّ الدّولي في مارس من عام 2020.

 

تعليمات المشاهدة: 

التسجيل إلزامي.

سيتلقى جميع المسجلين رابطًا وكلمة سرية لمشاهدة الفيلم.

إذا قمتم بالتسجيل خلال فترة العرض، فسيتم إراسل الرابط وكلمة المرور بحلول الساعة 5 مساءً من نفس اليوم. إذا قمتم بالتسجيل بعد الساعة 5 مساءً، فسيتم إرسال الرابط في اليوم التالي بحلول الظهيرة.


انضموا إلى محادثة مع المخرجة مزنة المسافر، بإدارة خالد المحمود.

 

سيتوافر نص المحادثة باللغتين العربية و الإنجليزية قريبًا.

 

نبذة عن المخرج:

وُلدت مزنة المسافر في مدينة السّلطان قابوس في مسقط في عُمان. بدأ حبّها للصّور منذ نعومة أظفارها بأثر من والدها الّذي كان رسّاما ومصوّرا فوتوغرافيّا.

تخرّجت من جامعة الكويت بشهادة في الاتّصال الجماهيريّ وأخرى في العلوم السّياسيّة ودرست دورات عن السّينما السّويديّة وثقافة التّلفزيون في جامعة ستوكهولم في عام 2011. فاز فيلمها الأوّل «نقاب» في المسابقة الطّلّابيّة في مهرجان الخليج السّينمائيّ في دبيّ، وحاز فيلمها الثّاني «تشولو» (2013) على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان أبو ظبي السّينمائيّ وعُرض لأوّل مرّة في مهرجان دبي السّينمائيّ عام 2013 ومن ثمّ في معهد سميثسونيان وفي المتحف الوطنيّ للفنون الأفريقيّة في واشنطن العاصمة وفي مهرجان نيويورك السّينمائيّ للأفلام الأفريقيّة وفي كيب كود في ماستشوستس في الولايات المتّحدة الأمريكيّة وفي معهد العالم العربيّ في پاريس وعلى محطّة تي ڤي 5 موند التّلفزيونيّة وعلى إذاعة صوت أمريكا الفارسيّة.

عُرض فيلماها الوثائقيّان «پشك» و«عنزات دانة» اللذان عملت عليهما بالتّعاون مع مؤسّسة C:NTACT الدّانماركيّة للثقافة والفنون ومعمل612 الأردنيّ في مهرجان دوكسا السّينمائيّ للأفلام الوثائقيّة في كوپنهاغن وفي المهرجان الدّوليّ لفيلم الهواة في قليبيّة في تونس وفي مؤتمر ويمين ديلڤر العالميّ.

عملت مزنة المسافر كعضو لجنة تحكيم في مهرجان الكويت السّينمائيّ عام 2019 وكعضو مجلس إدارة الجّمعيّة العمانيّة للفيلم وشاركت كمديرة فنّيّة نائبة في مهرجان مسقط السّينمائيّ الدّوليّ عام 2018.

 

بيان المخرجة:

يعكس هذا الفيلم افتتاني بالجنوب. إنّ أعزّ ذكريات طفولتي هي زيارتي للجّبال في كلّ صيف وحبّي للقرب الّذي عشته مع الجّباليّين. هذا الفيلم عبارة عن رحلة تأخذنا في قلب مجتمع قبليّ يمرّ في عمليّة تحوّل، وهو فرضة لاستكشاف عُمان سينمائيّا ومن منظور مختلف.

 

الطّاقم:

إخراج وكتابة السّيناريو — مزنة المسافر

تنفيذ الإنتاج — جياكومو أبروتزيسّه ومزنة المسافر

إدارة التّصوير — جيوڤاني لوروسّو

 

الممثّلون:

بندر الشّحري — عمرو

أمل نويرة — سلمى

حسن المعشني — مسعود

مسلّم الشحري — سالم

ونس — تفل

 

عن السلسلة:
طوبى لمن بحثوا: ارتحال في الحياة ذاته
في ختام عام من التّوق والشّوق، على شواطئ ميناء زايد وتحت سماء ليليّة واسعة وغليظة… ها قد أتى من بحثوا! طوبى لمن بحثوا! طوبى لمن بحثوا وداسوا الأرض بأقدامهم وأداروا أعينهم صوب نور الحيوات الرّاقصة أمامهم، مخلّفين وراءهم رحلة رحلات رمت بالكلّ إلى سعي في الذّات. ها هو البرنامج العربيّ المعاصر للأفلام قد عاد بملئ من الولع وبحواسّ مصقولة، مصحوبا بمجموعة أفلام أُلزمت معا بفعل سعيها معا. تعيد هذه المجموعة من الأفلام الحياة إلى الشّاشة الكبيرة بدعم من نسيج الأجساد والفضاءات ومن قربها على التّجارب المعيشيّة. هذا برنامج عمّن بحثوا وعن مطاردتهم المفجعة للإجابات وعن هوسهم بالنّصر وعن نقشهم للأسماء على وجه العالم وعن لحظات استجمامهم. تنبعث الحياة في هذا البرنامج جرّاء عام عشناه في الهوامش متناثرين ومسرفين، فتجعله يرقص ويبكي ويثور وسط سكون وضوضاء. طوبى لكلّ من بحثوا: طوبى لصائدي الفهود ولأبطال كرة القدم وللفنّانين وللعشّاق وأبد الدّهر طوبى للرّاقصين. طوبى لكلّ من بحثوا وتجمّعوا ليعيشوا.