برنامج خريف 2022

لطالما اعتمدنا في إنتاج المعرفة على كل ما يحيط بنا، انطلاقاً من النباتات التي نحصدها، مروراً بالحيوانات التي نرعاها، وصولاً إلى النجوم المتلألئة في السماء، ورسمت البيئة الطبيعية معالم ثقافاتنا وحياتنا بصورة مباشرة، فاستقينا منها مهاراتنا وحرفنا اليدوية، ومساحاتنا العامة، إلى جانب تقاليد الطهي، والطعام، والعمارة، والأزياء، والمواد، لتصبح أساليبنا في الحياة نتاجاً حددته السياقات البيئية من حولنا.

ومع استمرار غرقنا في مهالك الإسراف والتبذير، مندفعين برغبتنا في بناء مبانٍ أعلى، وإنتاج محاصيل أوفر، والعيش بأسلوب أفضل، فإننا نحفر عميقاً في الأرض، مقتلعين الأرضية التي يستند إليها وجودنا. وازداد تباعدنا مع مرور الوقت، فبنينا حواجز تفصلنا عن الآخرين وعن البيئة الطبيعية التي كانت في يوم من الأيام مصدراً مهماً لتنوير مجتمعاتنا وتعليمها.

نعاين في هذا الموسم هذه المصادر المعرفية التي أهملناها مع تقدّم البشرية، ونخصص الوقت والجهد للتخلص من مفهوم التغليف، وتحطيم العوائق، وإعمال عقولنا وأجسادنا وكينوناتنا للتواصل من جديد مع المعلم الأول.

يتمحور برنامج خريف 2022 حول المعرض الجماعي الذي يقيمه معرض 421 تحت عنوان: "بحث وقطاف: المعرفة الغذائية والتصوّر البيئي في الطبيعة الجغرافية الإماراتية"، إلى جانب برنامج عام يتضمن جلسات حوارية وورش وفعاليات خاصة تستعرض المقاربات الإبداعية والمجتمعية للتفكير حول العمل المناخي. يعد هذا البرنامج النسخة الأشمل والأوسع التي يقدمها معرض 421 حتى اللحظة

 

إذا أردتم طرح ورشة عمل، يرجى ملئ النموذج هنا.

 

​​تماشياَ مع أنظمة دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، يتطلب حضور ورش العمل والحوارات والفعاليات داخل المركز على تصريح المرور الأخضر عبر تطبيق "الحصن".

بالنسبة لأولئك الذين لم يتلقوا اللقاح ، يتطلب ابراز نتيجة فحص PCR سلبية صالحة لمدة لا تزيد عن 48 ساعة لسن ال18 وما فوق.

دورات قصيرة

مختبر الكتابة السينمائية بالتعاون مع شركة Greener Screen

28 أكتوبر - 30 أكتوبر
14:00 - 20:00

مختبر الكتابة السينمائية بالتعاون مع شركة Greener Screen

ندعو صنّاع الأفلام وكتّاب السيناريو للمشاركة في دورة التنمية المهنية الممتدة لثلاثة أيام. تركز الدورة على كيفية صناعة الأفلام بطريقة مستدامة، وتتناول مسائل تتعلق بجعل العمل المناخي وحماية البيئة جزءاً من عملية الإنتاج بدءاً بكتابة السيناريو إلى التصوير السينمائي.

 

للتقديم، يرجى تعبئة النموذج من هنا:

https://forms.gle/sdtCpUTzwthpBYzA8

 

الموعد النهائي للتقديم: 14 أكتوبر 2022

 

تقدم ورشة العمل هذه كجزء من برنامج خريف 2022 ، "موسم للحرث".


يبدأ المشاركون دورة علمية مكثفة عن التغير المناخي، ثم يحصلون على معلومات دقيقة حول علم الأزمة البيئية، وبعدها يطبقون ما تعلموه ويجيدون فعله في ورشة لكتابة السيناريو، مع تعليم المخرجين والكتّاب الشباب حول الأمور المطلوبة والمحظورة عند الكتابة السينمائية عن التغيير المناخي، وذلك بالاعتماد على ورش الكتابة، والحوار البناء، وتحليل مقتطفات من أفلام "خضراء". وفي النهاية، يتعلم صنّاع الأفلام كيفية تسويق أفكارهم والتنافس مع أقرانهم للحصول على فرصة لعرض نصوصهم على كبار المسؤولين في الصناعة السينمائية في الدولة.

يتخلل الورشة جانب فني حول الإنتاج المستدام للأفلام بقيادة شركة Greener Screen، وهي شركة إنتاج سينمائي في مدينة مصدر.

يمثل مختبر الكتابة من شركة Greener Screen فرصة مثالية لجميع الكتّاب والمخرجين والمنتجين المبدعين الراغبين في استكشاف كيفية إدخال التوعية البيئية بصورة إبداعية وأصيلة إلى صناعة الأفلام والمساهمة في إحداث تغيير إيجابي.

تتضمن الجلسات الأربعة الموزعة على ثلاثة أيام جلسات الإرشاد والتوجيه، ويتاح للمشاركين الاطلاع على مقدمة مفصلة حول علم النفس المناخي، وتعلم مهارات التعامل مع المحتوى بعيون جديدة تُعنى بالمناخ، واكتساب أفكار جديدة يمكن دمجها في جميع أنواع الأفلام.

 

الجلسة الأولى

تقدم جلسة "التدريب على الإنتاج المستدام" المعرفة والمهارات اللازمة لإنتاجات سينمائية مستدامة ومراعية للبيئة، وتتضمن مواضيعها ما يلي:

  •       الأساسيات البيئية
  •       تأثير الصناعة السينمائية على البيئة
  •       دراسات حالة من واقع الإنتاج
  •  

الجلسة الثانية

تمثل هذه الجلسة انطلاقة الرحلة نحو سيناريو مراعٍ للبيئة، حيث يتعلم المشاركون كيفية كتابة نص سينمائي قادر على تغيير وجهات النظر تدريجياً، وتتضمن مواضيعها ما يلي:

  •       التسويق المدمج أو موضعة المنتج
  •       الحملات الإعلانية المدمجة أو موضعة الكوكب
  •       كيفية بدء الكتابة بأسلوب أكثر مراعاة للبيئة

 

الجلسة الثالثة

تعلم هذه الجلسة صنّاع الأفلام كيفية توقع التحديات ورسم معالمها والتغلب عليها.

  •       دراسة الجمهور والشخصيات
  •       علم النفس المناخي
  •       أسباب صعوبة تغيير السلوكيات والتخلص من عوائق التغيير
  •       كتابة سيناريو أخضر قادر على تغيير السلوكيات

سيتم إرسال المتقدمين المختارين عبر البريد الإلكتروني بحلول 16 أكتوبر.
ستقام الدورة في معرض421 من 28 إلى 30 أكتوبر.
يوم الجمعة 28 أكتوبر ، 6 - 9 مساءً
السبت والأحد ، 29 و 30 أكتوبر ، 2 مساءً - 8 مساءً.


تماشياَ مع أنظمة دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، يتطلب حضور ورش العمل والحوارات والفعاليات داخل المركز على تصريح المرور الأخضر عبر تطبيق "الحصن".

بالنسبة لأولئك الذين لم يتلقوا اللقاح ، يتطلب ابراز نتيجة فحص PCR سلبية صالحة لمدة لا تزيد عن 48 ساعة لسن ال18 وما فوق.