حوارات

سياسة الاختيار وعنف الإقصاء

1 فبراير
19:00 - 21:00

أضف تذكرة (مجاناً)
  • 1 تذكرة
  • 2 تذاكر
  • 3 تذاكر
  • 4 تذاكر
Loading
سياسة الاختيار وعنف الإقصاء

كيف يقدّم المبدعون أعمالهم وما هي سياسات الاختيار التي تؤطر ذلك؟ هذه التساؤلات ظهرت في الكتابات العربية الإسلامية في وقت مبكر، فنرى كتاب العصر الوسيط يتناولون فلسفتهم في تجميع الإنتاج المعرفي والإبداعي لمن سبقهم، وإعادة إنتاجه، ويعترفون بأنها عمليّة تقوم بالمقابل على قرار استبعاد وإقصاء لأنساق وأعمال لم تتح لها فرصة الظهور. مفهوم الاختيار، إذاً، يرتبط بشكل وثيق بالعملية الإبداعية، وهو غنيّ بالإحالات التاريخية والسياسية، ويتقاطع مع ممارسات أوسع كالاقتباس، والإسناد، والمحاكاة، والتوثيق، وإعادة التدوير، والاستعادة، ويقودنا إلى مواجهة حتمية مع البعد الإقصائي لعملية التأليف نفسها.

في هذه الجلسة، نتناول هذه التساؤلات ضمن حوار حول الأصل والأصالة والتمثيل وحقّ الظهور في عمل "أنا ولا الكاغد_وو١" وأمثلة أخرى، والأبعاد الأخلاقية للاختيار في مجال الإبداع الفني.

ملاحظة: سيقام هذا الحوار باللغة الإنجليزية.

 

عن المقدمين:

 

إيناس خنسا
إيناس خنسا، أستاذة في الأدب العربي في الجامعة الأميركية في بيروت، حاصلة على منحة زمالة مؤسسة الآغا خان في تاريخ الفن والعمارة الإسلامية من جامعة هارفارد. حصلت أيضاً على زمالة أندرو دبليو ميلون في مشروع اليونسكو لحفظ التراث العالمي في سانتياغو دي كومبوستيلا في إسبانيا.

 

معاذ المصباحي
معاذ المصباحي، محاضر زائر في الكلية الملكية للفنون، وهو جزء من فريق الإشراف الفني على ترينالي الشارقة للعمارة. وهو أحد مؤسسي مجموعة "صناعات صباحية". على مدار السنوات الثلاث الماضية شملت أبحاثه دراسات عن الهجرة كممارسة اجتماعية وإقليمية في شمال أفريقيا. درس معاذ علم الفلسفة ثم التحق بمدرسة الجمعية المعمارية للعمارة في لندن.

تنظم هذه الفعالية كجزء من برنامج معرض كيف تناور: في شكل النصوص وتدابير النشر. افتتح المعرض في 10 ديسمبر 2019 ويستمر حتى 16 فبراير 2020.