يسعدنا أن نقدم لكم بعض من برامجنا العامة من خلال موقعنا الإلكتروني.

من هذه المنصة، يمكنكم الاستماع إلى مجموعة من المحادثات السابقة والجديدة، كما يمكنكم متابعة مجموعة من العروض التعليمية، بالإضافة إلى الاستمتاع بجولات ونقاشات حول معارضنا.

 

إذا أردتم طرح ورشة عمل، يرجى ملئ النموذج هنا.

ورش عمل

ورشة مكثفة في تأسيس المجلّات المستقلة

19 أغسطس - 21 أغسطس
10:00 - 17:00

أضف تذكرة (AED 360)
  • 1 تذكرة
  • 2 تذاكر
Loading
ورشة مكثفة في تأسيس المجلّات المستقلة

هذه ورشة عمل مدّتها ثلاثة أيّام تدور حول صناعة المجلّات يقودها الكاتب والنّاشر المستقلّ إبراهيم نعمة. تهدف هذه الورشة إلى تعريف المشتركين بالنّشر المستقلّ وإلى دعمهم في إنشاء مجلّاتهم الخاصّة. على مدى ثلاثة أيّام وعبر محاضرات ونشاطات ومشاريع متنوّعة سيطّلع المشتركون على حيثيّات مجال النّشر المستقلّ وكيفيّاته وما تنطوي عليه من آليّات كطرق الوصول إلى الجّمهور المناسب باللهج المناسب وتقديم العطاءات وموضعة النّفس في مجال النّشر المستقلّ ونزعاته. سيتعرّف المشتركون على تطوير الإستراتيجيّات التّحريريّة والإبداعيّة وعلى تطوير الخطط الزّمنيّة التّحريريّة وعلى أساليب جديدة للوصول إلى القصص والمناظير، وسيتعرّفون وجيزا على الصّحافة السّرديّة. أخيرا سيحظى المشتركون بفرصة لتقديم عروض عن مجلّاتهم ومناقشتها مع سائر المشتركين في اليوم الثّالث والأخير من الورشة.

 

ورشة العمل هذه متاحة للمشتركين من سنّ الثّامنة عشر فما فوق.

 

ستجري ورشة العمل هذه باللغة الإنكليزيّة.

 

تتضمن هذه الدورة جلسات بإدارة الناشرة جايد جورج مؤسسة مجلة الكرتونة، خاجاك أبيليان رسام حروف ومصمماً للخطوط والجرافيك، والمصممة والمعلمة رشا دقاق.

 

إبراهيم نعمة قيّم فنّيّ ومحاضر وناشر مقيم في بيروت يعمل في مجال الإعلام الجّديد. تتميّز أعمال إبراهيم بكونها مزيجا بين الصّحافة والمقاومة والتّعبير الفنّيّ، ومن الممكن النّظر إليها على أنّها سلسة من المحاولات لتحريك الوعي الجّماعيّ. عبر أعماله يتحرّى إبراهيم الثّقافات البديلة وطرق تداخلها مع نظائرها السّائدة، ويهمّه تفعيل الأشكال العابرة للقوميّات وللحدود من التّفكير المنبت لنظم جديدة من السّياسة والاقتصاد. أسّس في عام 2012 مجلّة «آوتپوست» الّتي تسعى إلى أن تكون منصّة للشّباب العربيّ ورؤاه وصموده. أشارت صحيفة الجارديان إلى أنّ مجلّة «آوتپوست» ”تذكرةٌ بقدرة الخيال على تغيير المناظير“. شارك إبراهيم في تأسيس «راديو مانشن» و«أ دانس ماغ»، وألقى محاضرات في «تيد إكس» و«99U» و«ماغ كلتشر» و«دبي لينكس» و«QVED» وغيرها.

 

خصومات محدودة وإعفاءات من الرسوم متاحة عن طريق التطبيق. لتقديم طلب للحصول على إعفاء من الرسوم أو خصم ، يرجى ملء هذا النموذج.



السيرة الذاتية لجايد جورج: 

تعمل جايد جورج - وهي الشريك المؤسس لورشة Art And Then Some متعددة التخصصات للأفكار التي تأسست في بيروت عام 2011 - مديرة لقسم التحرير والإبداع في مجلة كرتون The Carton التي بدأت كمطبوعة تغطي ثقافات وتقاليد الطعام والشرق الأوسط، ثم توسع نطاق المجلة ليشمل استكشاف الوسائط المختلفة في تمدد اللغة إلى ما وراء الكلمة المكتوبة في المساحات والتجارب والتفاعلات. ومنذ عام 2012، نشرت جايد 16 إصداراً. 

 

السيرة الذاتية لخاجاك أبيليان:

يعمل خاجاك أبيليان رسام حروف ومصمماً للخطوط والجرافيك. ويرجع الفضل في ولعه باللغات المختلفة ونظم الكتابة إلى نشأته في عائلة أرمنية بين دبي وبيروت. وقد طبَّق أبيليان هذه اللغات والنظم على تطوير الحروف المطبعية في العديد من المخطوطات، بما في ذلك العربية والأرمنية واللاتينية. وقام أبيليان بتصميم حروف أريك المطبعية التي حصدت الجائزة الكبرى في مسابقة تصميم الخط الطباعي Granshan 2010، وكان أيضاً أحد الفائزين في مسابقة تصميم الخط الدولية Letter.2 التي ينظمها اتحاد الخطوط التبوغرافية الدولية. يعمل أبيليان حالياً تحت اسم دباكير "debakir" الذي يعني في اللغة الأرمينية "الحرف المطبوع"، وهو يواصل تعاونه مع مسابك حروف الطباعة، مثل: كوميرشال تايب Commercial Type، بولد مانداي Bold Monday، ثيبوثيك Typotheque. عمل أبيليان مع العديد من العلامات التجارية العالمية، مثل: شركة آي بي أم، أبل، وسامسونج وديزني الشرق الأوسط. يعمل أبيليان أيضاً كمعلم تصميم في الجامعة الأميركية في بيروت.