يسعدنا أن نقدم لكم بعض من برامجنا العامة من خلال موقعنا الإلكتروني.

من هذه المنصة، يمكنكم الاستماع إلى مجموعة من المحادثات السابقة والجديدة، كما يمكنكم متابعة مجموعة من العروض التعليمية، بالإضافة إلى الاستمتاع بجولات ونقاشات حول معارضنا.

عروض أفلام

آخر زيارة

10 مارس - 16 مارس

أضف تذكرة (مجاناً)
  • 1 تذكرة
  • 2 تذاكر
Loading
آخر زيارة
 
إخراج عبد المحسن الضّبعان
2019 | المملكة العربيّة السّعوديّة | PG | دراما | لغة عربيّة | 76 دقيقة

في رحلة له مع ابنه الفتى وليد، يتلقّى ناصر أنباء عن مرض والده فيعود أدراجه متّجها نحو مسقط رأسه جنوب الرّياض. تضطرب العلاقة بين ناصر وابنه مع وصولهما إلى البلدة المنعزلة، وتطغى محاولات ناصر في التّواصل مع ابنه الانطوائيّ حتّى لو بفرض إرادته عليه على الاختفاء الغامض لأحد الأطفال. يثور وليد على وصاية أبيه ويرفضها وسط أجواء مشحونة باحتضار جدّه.

 

 

الجوائز والتّمييزات:

الفائر بجائزة لجنة التّحكيم في مهرجان مراكش السّينمائيّ الدّوليّ لعام 2019

رُشّح لجائزة شرق الغرب في مهرجان كارلوڤي ڤاري السّينمائيّ الدّوليّ لعام 2019

 

تعليمات المشاهدة: 

التسجيل إلزامي.

سيتلقى جميع المسجلين رابطًا وكلمة سرية لمشاهدة الفيلم.

إذا قمتم بالتسجيل خلال فترة العرض، فسيتم إراسل الرابط وكلمة المرور بحلول الساعة 5 مساءً من نفس اليوم. إذا قمتم بالتسجيل بعد الساعة 5 مساءً، فسيتم إرسال الرابط في اليوم التالي بحلول الظهيرة.


انضموا إلى محادثة مع المخرج عبدالمحسن الضبعان والمنتج محمد الحمود، بإدارة نوف الموسى.

يتوفر نص المحادثة باللغتين العربية و الإنجليزية على هذا الرابط.

عبد المحسن الضّبعان (المخرج)

عبد المحسن الضّبعان كاتب ومخرج أفلام سعوديّ مستقلّ. شارك في تأسيس «مجموعة تلاشي» للإنتاج الحائزة على الجّوائز. أخرج عدّة أفلام قصيرة منها «ثلاثة رجال وامرأة» (2009) و«الوقائع الغير المكتملة لحكاية شعبيّة» (2010) إضافة إلى المسلسل الدّراميّ التّلفزيونيّ «42 يوم» (2016). كان فيلمه الرّوائيّ الطّويل الأوّل «آخر زيارة» (2019) أوّل فيلم عربيّ اختير في مسابقة شرق الغرب في مهرجان كارلوڤي ڤاري السّينمائيّ الدّوليّ إضافة إلى كونه الفائر بجائزة لجنة التّحكيم في مهرجان مراكش السّينمائيّ الدّوليّ.

 

محمّد الحمود (المنتج)

شارك محمّد الحمود في تأسيس «مجموعة تلاشي» في عام 2008 وحاز بعدها في عام 2013 على ماجستير فنون جميلة في صناعة الأفلام من أكاديميّة الفنون في سان فرانسيسكو. كتب وأخرج أربعة أفلام قصيرة منها «ظلّ» (2009) و«ارتداد» (2019)، واختير الأخير للمشاركة في المسابقة الدّوليّة ضمن مهرجان كليرمون فيران وغيره من مهرجانات الأفلام الدّوليّة. أسّس «لاست سين فيلمز»، وهي دار لإنتاج الأفلام مقرّها الرّياض مختصّة في إنتاج الأفلام الفنّيّة المستقلّة والوثائقيّات والأفلام القصيرة. أنتج محمّد الحمود فيلم «آخر زيارة» (2019)، وهو أوّل فيلم عربيّ اختير في مسابقة شرق الغرب في مهرجان كارلوڤي ڤاري السّينمائيّ الدّوليّ والفائر بجائزة لجنة التّحكيم في مهرجان مراكش السّينمائيّ الدّوليّ.

 

نوف الموسى (مديرة نقاش)

تسكن وتعمل نوف الموسى في مدينة دبي، تخرجت من جامعة الإمارات العربية المتحدة بدرجة بكالوريوس اتصال جماهيري ـ تخصص صحافة، بدأت خبرتها المهنية في العمل بمجال الصحافة في جريدة البيان الإماراتية في عام 2010، انتقلت بعدها إلى مرحلة مهنية مختلفة، تجسدت بالعمل في صحيفة الاتحاد الإماراتية، في عام 2014، واستمرت حتى هذه اللحظة. ما يجعل خبرتها المهنية في القطاع الصحافي تصل إلى قرابة الـ9 سنوات. وفي كل الموقعين، استلمت مهمة «صحافي» في القسم الثقافي. انقسمت مجالات خبرتها في الصحافة المكتوبة على عدة أشكال مهنية *الأولى: هي التغطيات الصحافية داخل الدولة، تضمنت أهم وأبرز الفعاليات والأحداث السنوية.

 

الطّاقم:

إخراج — عبد المحسن الضّبعان

كتابة السّيناريو — فهد الأسطاء وعبد المحسن الضّبعان

إدارة التّصوير — أمين مسعدي

مونتاج — فخر الدّين عمري

إدارة فنّيّة — حسن الضّبعان

إنتاج — محمّد الحمود

شركة الإنتاج — لاست سين فيلمز

 

:الممثّلون

 أسامة القسّ

عبد الله الفهد

فهد الغريري

 
عن السلسلة:
طوبى لمن بحثوا: ارتحال في الحياة ذاته
في ختام عام من التّوق والشّوق، على شواطئ ميناء زايد وتحت سماء ليليّة واسعة وغليظة… ها قد أتى من بحثوا! طوبى لمن بحثوا! طوبى لمن بحثوا وداسوا الأرض بأقدامهم وأداروا أعينهم صوب نور الحيوات الرّاقصة أمامهم، مخلّفين وراءهم رحلة رحلات رمت بالكلّ إلى سعي في الذّات. ها هو البرنامج العربيّ المعاصر للأفلام قد عاد بملئ من الولع وبحواسّ مصقولة، مصحوبا بمجموعة أفلام أُلزمت معا بفعل سعيها معا. تعيد هذه المجموعة من الأفلام الحياة إلى الشّاشة الكبيرة بدعم من نسيج الأجساد والفضاءات ومن قربها على التّجارب المعيشيّة. هذا برنامج عمّن بحثوا وعن مطاردتهم المفجعة للإجابات وعن هوسهم بالنّصر وعن نقشهم للأسماء على وجه العالم وعن لحظات استجمامهم. تنبعث الحياة في هذا البرنامج جرّاء عام عشناه في الهوامش متناثرين ومسرفين، فتجعله يرقص ويبكي ويثور وسط سكون وضوضاء. طوبى لكلّ من بحثوا: طوبى لصائدي الفهود ولأبطال كرة القدم وللفنّانين وللعشّاق وأبد الدّهر طوبى للرّاقصين. طوبى لكلّ من بحثوا وتجمّعوا ليعيشوا.