يسعدنا أن نقدم لكم بعض من برامجنا العامة من خلال موقعنا الإلكتروني.

من هذه المنصة، يمكنكم الاستماع إلى مجموعة من المحادثات السابقة والجديدة، كما يمكنكم متابعة مجموعة من العروض التعليمية، بالإضافة إلى الاستمتاع بجولات ونقاشات حول معارضنا.

ورش عمل

مخطوط

5 مارس - 7 مارس
12:00 - 15:00

أضف تذكرة (AED 360)
  • 1 تذكرة
  • 2 تذاكر
Loading
مخطوط

«مخطوط» هو مشروع متعدّد الأوجه يعمل على دراسة المخطوطات العربيّة الإسلاميّة واستكشافها.

 

عبر ربطه بين التّراثيّ واليوميّ، يقوم هذا المشروع على استكشاف الصّلات بين ثقافة المادّة والتّصميم الغرافيكيّ المعاصر. يأمل «مخطوط» أن يكون دليلا للمصمّمين يرشدهم إلى النّظر نحو التّاريخ والثّقافة كمصدرين للإلهام، محاولا عبر هذه العمليّة أن يقيم حوارا يضع سمات الهويّة العربيّة في عالم سريع التّعولم.

 

تهدف ورشة العمل هذه إلى اختبار إمكانيّة اقتباس مبادئ التّصميم الموجودة في المخطوطات العربيّة الإسلاميّة واستعمالها في التّصميم الغرافيكيّ المعاصر وبطريقة جذّابة. سيُنظر في كيفيّة استقبال المشتركين لفكرة تصيير المخطوطات إلى ملصقات وفي استجابتهم عليها وعلى وما يصحبها من معارف، جنبا إلى جنب مع طرقهم الفريدة في التّصميم. ستشكّل التعليقات والنّقاشات جزءا مهمّا من ورشة العمل هذه، وسيشارك كلّ من المشتركين عمليّتهم الإبداعيّة والفكريّة مع كامل المجموعة. إنّ ورشة العمل هذه أداة مهمّة تساعد على استكشاف الاحتمالات اللانهائيّة لإعادة تخيّل المخطوطات القديمة في سياق معاصر.

 

سيصنع المشتركون سلسلة من المطبوعات الرّيزوغرافيّة النّابعة من إعادة تفسيرهم للمخطوطات العربيّة، وسيتمّ تجميعها في مجلّة ملصقات بقياس A3.

 

جدول الورشة:

الجّلسة الأولى: «مخطوط» بمجمله

  1.  محادثة: مقدّمة عن «مخطوط»
  2.  مقدّمة في الطّباعة الرّيزوغرافيّة
  3. عمل تمهيديّ
  4. تفكّرات في «مخطوط»

 

الجّلسة الثّانية: تغذية راجعة

  1. استعلام وتعليقات
  2. تعليقات ختاميّة

 

الجّلسة الثّالثة: طباعة

  1. تحضير الملفّات للطّباعة بالرّيزوغراف
  2. جلسة طباعة مباشرة

 

عن المشرفين:

شيرين صلّى

مصمّمة غرافيكيّة وباحثة

 

شيرين صلّى مصمّمة غرافيكيّة وباحثة مصريّة حائزة على بكالوريوس علوم في التّصميم الغرافيكيّ من الجّامعة الألمانيّة في القاهرة. تستكشف وتحلّل في عملها موضوعات الهوية الثقافية من منظورَي التّصميم والتّخلّص من الاستعمار. أسّست شيرين مشروع «مخطوط» وتستضيف ورشات عمله، وهو منصّة قائمة على الأبحاث ومتّجهة نحو الاختبار في دراسة المخطوطات العربيّة الإسلاميّة في سياق التّصميم الغرافيكيّ المعاصر. تنتمي شيرين حاليّا إلى «أرشيف القاهرة»، وهو مختبر متعدّد اللغات للبحث والتّوثيق والتّواصل.

 

ريان ڤيسينت لي گريس

مصمّم غرافيكيّ وباحث ومحاضر وحكواتيّ

 

درس ريان ڤيسينت لي گريس تصميم الاتّصالات في مدرسة الفنون في آخن، وأثبت في السّنوات الأخيرة جدارته العالية كرسّام ومصمّم غرافيكيّ. وُلد ريان في الفلپّين وترعرع في ألمانيا ويقطن حاليّا في مصر، وهو أحد الفائزين في مسابقة ملعب سواتش وإم تي ڤي لعام ٢٠٠٩. تمتاز أعماله بمرحها، وينعتها هو بأنّها ”هجينة“ تجمع بين سمات كلّ من الرّسم اليدويّ وأساليب التّصميم الغرافيكيّ والتّصوير الفوتوغرافيّ. تتمثّل في العديد من أعماله الفنّيّة ضرباته المعقدّة والبديهيّة واستخدامه البارع والمؤثّر للنّصوص والشّعارات. يستمدّ ريان إلهامه الفنّيّ من حبّه لموسيقى الرّوك والموسيقى التّصويريّة للأفلام وللألعاب، إضافة إلى منوّعات من المصادر الأخرى بدءا من السّفر عبر الزّمن والتّلاعب بالوقت إلى المناظر الطّبيعية والشّكل البشريّ. أصبح ريان منذ عام ٢٠١٧ جزءا من فريق «أفضل مائة ملصق عربي» ومؤسّسا مشاركا في «برنت كلب كايرو» بتركيز على الطّباعة بالشّاشات وبالّريزوغراف وفي «أرشيف القاهرة»، وهو مختبر متعدّد اللغات للبحث والتّوثيق والتّواصل.