برنامج خريف 2022

لطالما اعتمدنا في إنتاج المعرفة على كل ما يحيط بنا، انطلاقاً من النباتات التي نحصدها، مروراً بالحيوانات التي نرعاها، وصولاً إلى النجوم المتلألئة في السماء، ورسمت البيئة الطبيعية معالم ثقافاتنا وحياتنا بصورة مباشرة، فاستقينا منها مهاراتنا وحرفنا اليدوية، ومساحاتنا العامة، إلى جانب تقاليد الطهي، والطعام، والعمارة، والأزياء، والمواد، لتصبح أساليبنا في الحياة نتاجاً حددته السياقات البيئية من حولنا.

ومع استمرار غرقنا في مهالك الإسراف والتبذير، مندفعين برغبتنا في بناء مبانٍ أعلى، وإنتاج محاصيل أوفر، والعيش بأسلوب أفضل، فإننا نحفر عميقاً في الأرض، مقتلعين الأرضية التي يستند إليها وجودنا. وازداد تباعدنا مع مرور الوقت، فبنينا حواجز تفصلنا عن الآخرين وعن البيئة الطبيعية التي كانت في يوم من الأيام مصدراً مهماً لتنوير مجتمعاتنا وتعليمها.

نعاين في هذا الموسم هذه المصادر المعرفية التي أهملناها مع تقدّم البشرية، ونخصص الوقت والجهد للتخلص من مفهوم التغليف، وتحطيم العوائق، وإعمال عقولنا وأجسادنا وكينوناتنا للتواصل من جديد مع المعلم الأول.

يتمحور برنامج خريف 2022 حول المعرض الجماعي الذي يقيمه معرض 421 تحت عنوان: "بحث وقطاف: المعرفة الغذائية والتصوّر البيئي في الطبيعة الجغرافية الإماراتية"، إلى جانب برنامج عام يتضمن جلسات حوارية وورش وفعاليات خاصة تستعرض المقاربات الإبداعية والمجتمعية للتفكير حول العمل المناخي. يعد هذا البرنامج النسخة الأشمل والأوسع التي يقدمها معرض 421 حتى اللحظة

 

إذا أردتم طرح ورشة عمل، يرجى ملئ النموذج هنا.

 

​​تماشياَ مع أنظمة دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، يتطلب حضور ورش العمل والحوارات والفعاليات داخل المركز على تصريح المرور الأخضر عبر تطبيق "الحصن".

بالنسبة لأولئك الذين لم يتلقوا اللقاح ، يتطلب ابراز نتيجة فحص PCR سلبية صالحة لمدة لا تزيد عن 48 ساعة لسن ال18 وما فوق.

حوارات

أربع لحظات من تاريخ العطر: ميثاء المزروعي

25 أكتوبر
18:00 - 20:00

اقرأ المزيد
أربع لحظات من تاريخ العطر: ميثاء المزروعي

 

:رابط

https://youtu.be/sjzylCBlYWQ

 

حدث في العراق في القرن الثالث عشر أن كانت امرأة مجهولة تبحث عن وصفة تساعدها على الحمل، فأجابها الفيزيائي المعروف (أو ربما صانع العطور؟) ابن الجزار: "أنصحك بتجفيف حشفة ذئب وطحنها، ثم خلطها بالمسك والقرنفل وشعيرات زعفران نقية، في حال شعرت بحاجتك إلى مساعدة إضافية. وتأكدي من تحضير الخلطة بنفسك حتى تستفيدي من العطر. وابتلعي المسحوق الناعم قبل غروب الشمس". وفي سبيل معالجة الصداع، سألها ابن الجزار إن كان بحوزتها ماء الورد، وإن كان غالي الثمن أو لا تملكه، فعليها بزيت الزيتون أو الماء الدافئ، وأخبرها "ادهني جبهتك به بقطعة قماش". 

 

تتناول هذه الجلسة الحوارية دور العطور المحوري في العلاقات التاريخية بين العمارة ورأس المال التي تمخضت عن تبادل المعارف بين الثقافات بفضل طباعة الكتب في العراق خلال القرن الثالث عشر، وآمل من خلال حديثي أن أسلط الضوء على دور ترجمة المستندات وإعادة كتابتها في الكشف عن سرديات تاريخية غائبة، تتمحور حول صناعة حسية ديناميكية.

 

لتلقي مواد القراءة والعرض الموصى بها من المتحدث ، يرجى ملء النموذج التالي:

https://forms.gle/UxAJrPJuXDBoUvSHA


ميثاء المزروعي طالبة دكتوراه في تاريخ العمارة ونظرياتها ونقدها في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، بعد أن حصلت على درجة الماجستير في الممارسات المفاهيمية والنقدية والتقييمية في العمارة من كلية تخطيط وصون العمارة التابعة لجامعة كولومبيا. وتتضمن أعمالها في التحرير والتقييم الفني البرنامج العام في جوجنهايم أبوظبي، ومنشورات لصالح الجناح الوطني الإماراتي في البندقية، وتأسيس مجلة وتد، المتخصصة في العمارة والتصميم عام 2012، لتكون بمثابة منصة لجمع السرديات الحضرية من الخليج العربي، وشرق المتوسط، وشمال إفريقيا.