برنامج خريف 2022

لطالما اعتمدنا في إنتاج المعرفة على كل ما يحيط بنا، انطلاقاً من النباتات التي نحصدها، مروراً بالحيوانات التي نرعاها، وصولاً إلى النجوم المتلألئة في السماء، ورسمت البيئة الطبيعية معالم ثقافاتنا وحياتنا بصورة مباشرة، فاستقينا منها مهاراتنا وحرفنا اليدوية، ومساحاتنا العامة، إلى جانب تقاليد الطهي، والطعام، والعمارة، والأزياء، والمواد، لتصبح أساليبنا في الحياة نتاجاً حددته السياقات البيئية من حولنا.

ومع استمرار غرقنا في مهالك الإسراف والتبذير، مندفعين برغبتنا في بناء مبانٍ أعلى، وإنتاج محاصيل أوفر، والعيش بأسلوب أفضل، فإننا نحفر عميقاً في الأرض، مقتلعين الأرضية التي يستند إليها وجودنا. وازداد تباعدنا مع مرور الوقت، فبنينا حواجز تفصلنا عن الآخرين وعن البيئة الطبيعية التي كانت في يوم من الأيام مصدراً مهماً لتنوير مجتمعاتنا وتعليمها.

نعاين في هذا الموسم هذه المصادر المعرفية التي أهملناها مع تقدّم البشرية، ونخصص الوقت والجهد للتخلص من مفهوم التغليف، وتحطيم العوائق، وإعمال عقولنا وأجسادنا وكينوناتنا للتواصل من جديد مع المعلم الأول.

يتمحور برنامج خريف 2022 حول المعرض الجماعي الذي يقيمه معرض 421 تحت عنوان: "بحث وقطاف: المعرفة الغذائية والتصوّر البيئي في الطبيعة الجغرافية الإماراتية"، إلى جانب برنامج عام يتضمن جلسات حوارية وورش وفعاليات خاصة تستعرض المقاربات الإبداعية والمجتمعية للتفكير حول العمل المناخي. يعد هذا البرنامج النسخة الأشمل والأوسع التي يقدمها معرض 421 حتى اللحظة

 

إذا أردتم طرح ورشة عمل، يرجى ملئ النموذج هنا.

 

​​تماشياَ مع أنظمة دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، يتطلب حضور ورش العمل والحوارات والفعاليات داخل المركز على تصريح المرور الأخضر عبر تطبيق "الحصن".

بالنسبة لأولئك الذين لم يتلقوا اللقاح ، يتطلب ابراز نتيجة فحص PCR سلبية صالحة لمدة لا تزيد عن 48 ساعة لسن ال18 وما فوق.

حوارات

هذا الذهب يؤكل: موزة المطروشي

27 سبتمبر
18:00 - 20:00

اقرأ المزيد
هذا الذهب يؤكل: موزة المطروشي

 

:رابط

https://youtu.be/oWFI4UQvsTc 

 

 

يتعاون النحل مع الإنسان منذ ما يقارب 9,000 سنة كمصدر للغذاء والدواء من جهة، والإلهام الديني والثقافي من جهة ثانية، إذ يعمل النحل على زيادة كميات الغذاء وجودتها عند طريق التلقيح، بحيث لم يكن بمقدورنا الحصول على الخيار أو الخردل أو اللوز لولا النحل. يلعب النحل دوراً محورياً في الإنتاج الزراعي والحراجة والتنظيم المناخي على السواء، في حين تفرض ممارسات الزراعة الأحادية والمبيدات الحشرية وارتفاع درجات الحرارة المرتبطة بالتغير المناخي مشاكل خطيرة على أعداد النحل، وبالتالي على وجودنا كبشر. يدمج عمل المطروشي "ذلك/ هذا/ هنا ذهب صالح للأكل" بين المخاوف والصراعات التي تحيط بالنحل، والعسل الذي تنتجه، وعلاقتها بالبشرية. تعاين الجلسة عدة مواضيع تنشأ نتيجة لتجميع الأعمال الفنية، انطلاقاً من معرفة مربي النحل وخبرته، مروراً بالعناصر النباتية والحيوانية التي تشكل مقادير مثالية لتصنيع العسل، وصولاً إلى الرحلات المدروسة التي يواجه النحل خلالها مشاكل الهجرة والتمييز وأزمة الهوية.

 

لتلقي مواد القراءة والعرض الموصى بها من المتحدث ، يرجى ملء النموذج التالي:

https://forms.gle/UxAJrPJuXDBoUvSHA


موزة المطروشي فنانة وكاتبة مفاهيمية مقيمة في الإمارات العربية المتحدة، وحاصلة على ماجستير الفنون الجميلة من كلية سليد للفنون الجميلة في لندن، المملكة المتحدة. تتمحور ممارساتها حول دراسة الأساطير البائدة في شبه الجزيرة العربية، وربط نتائجها بالمعطيات التي يدعمها المناخ السياسي الإقليمي الحالي. تتجسد المواضيع التي تختارها من خلال عدسة توظّف الخيال على شكل عروض حية، وصور متحركة، ووسائط صوتية، ونصوص مكتوبة، وعُرضت أعمالها الأدائية في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، واختارها معهد الفن المعاصر في لندن وهيئة الإذاعة البريطانية للمشاركة في

.مشروع الابداعات الجديدة، وعُرضت في بينالي لاهور الثاني. حصلت موزة على منحة معرض 421 للبحث الفني في نسختها الأولى