برنامج خريف 2022

لطالما اعتمدنا في إنتاج المعرفة على كل ما يحيط بنا، انطلاقاً من النباتات التي نحصدها، مروراً بالحيوانات التي نرعاها، وصولاً إلى النجوم المتلألئة في السماء، ورسمت البيئة الطبيعية معالم ثقافاتنا وحياتنا بصورة مباشرة، فاستقينا منها مهاراتنا وحرفنا اليدوية، ومساحاتنا العامة، إلى جانب تقاليد الطهي، والطعام، والعمارة، والأزياء، والمواد، لتصبح أساليبنا في الحياة نتاجاً حددته السياقات البيئية من حولنا.

ومع استمرار غرقنا في مهالك الإسراف والتبذير، مندفعين برغبتنا في بناء مبانٍ أعلى، وإنتاج محاصيل أوفر، والعيش بأسلوب أفضل، فإننا نحفر عميقاً في الأرض، مقتلعين الأرضية التي يستند إليها وجودنا. وازداد تباعدنا مع مرور الوقت، فبنينا حواجز تفصلنا عن الآخرين وعن البيئة الطبيعية التي كانت في يوم من الأيام مصدراً مهماً لتنوير مجتمعاتنا وتعليمها.

نعاين في هذا الموسم هذه المصادر المعرفية التي أهملناها مع تقدّم البشرية، ونخصص الوقت والجهد للتخلص من مفهوم التغليف، وتحطيم العوائق، وإعمال عقولنا وأجسادنا وكينوناتنا للتواصل من جديد مع المعلم الأول.

يتمحور برنامج خريف 2022 حول المعرض الجماعي الذي يقيمه معرض 421 تحت عنوان: "بحث وقطاف: المعرفة الغذائية والتصوّر البيئي في الطبيعة الجغرافية الإماراتية"، إلى جانب برنامج عام يتضمن جلسات حوارية وورش وفعاليات خاصة تستعرض المقاربات الإبداعية والمجتمعية للتفكير حول العمل المناخي. يعد هذا البرنامج النسخة الأشمل والأوسع التي يقدمها معرض 421 حتى اللحظة

 

إذا أردتم طرح ورشة عمل، يرجى ملئ النموذج هنا.

 

​​تماشياَ مع أنظمة دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، يتطلب حضور ورش العمل والحوارات والفعاليات داخل المركز على تصريح المرور الأخضر عبر تطبيق "الحصن".

بالنسبة لأولئك الذين لم يتلقوا اللقاح ، يتطلب ابراز نتيجة فحص PCR سلبية صالحة لمدة لا تزيد عن 48 ساعة لسن ال18 وما فوق.

معارض

بحث وقطاف: المعرفة الغذائية والتصور البيئي في الطبيعة الجغرافية الإماراتية

9 أكتوبر - 25 ديسمبر
10:00 - 20:00

بحث وقطاف: المعرفة الغذائية والتصور البيئي في الطبيعة الجغرافية الإماراتية

يجسد معرض "بحث وقطاف" بحثاً عن الإمكانات في مشهد ما، والذي ينبع من إحساس مجهول يلازمك لمدة طويلة؛ إذ يستكشف العناصر الدقيقة لما يعنيه البحث المستمر عن الغذاء والرعاية - من أجل الفرد والمجموعة - في بيئات تبدو قاحلة، ويستطلع التاريخ الطويل متعدد الأوجه للبيئة التي ظلت لمدة طويلة تُنتج الغذاء لأجيال متعاقبة وتمد شعبها والشعوب الأخرى بالغذاء من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب الثرية. هناك مخزون ثري من المعرفة الثقافية والزراعية تناقلته الأجيال يعود بالنفع على الجميع ويضاف إلى المعارف في الوقت الحاضر، حيث يكشف المعرض عن الجهد المبذول من أجل جني خيرات الأرض من خلال التقاء السرديات الشخصية والجماعية، ويُبرز ما يعنيه الإمداد بالغذاء على عدة نطاقات.

 

سلَّطت أبحاثنا وحواراتنا الضوء على ثلاثة سجلات متداخلة تؤدي فيها المعرفة الغذائية دورها، أولاً: اكتشفنا سرديات التعلُّم والتضامن الأسري المتداولة عبر الأجيال التي كشفت عنها عملية إنتاج الغذاء في المزارع الخاصة محلياً. ثانياً: حددنا كيفية خلق المشروعات الزراعية الريادية، بما في ذلك زراعة المحاصيل العضوية والزراعة المائية وزراعة المحار، سرديات غذائية بديلة في البيئات القاحلة. ثالثاً: لاحظنا الأساليب التي تتم من خلالها معالجة الإمداد بالمحاصيل ومواجهته على مستوى السجل الوطني، وتحديداً تطوير اللغة التي تحث على المسؤولية الجماعية

تُسلِّط الأعمال الفنية المعروضة في هذا المعرض الضوء على هذه التداخلات وتُبرزها. وتأتي الأسئلة والسرديات التي تكشف عنها هذه الأعمال في الوقت المناسب بصفة خاصة؛ نظراً للتحديات المتزايدة بشأن استعادة السردية، بالإضافة إلى القضايا العالمية المتعلقة بتغيُّر المناخ. ويُعد المعرض دعوةً لتقديم المعرفة الغذائية التاريخية وإعادة تفحصها واكتشافها.

 

القيِّمون الفنيون على المعرض: ديمة سروجي، فيصل طبارة، ميثاء المزروعي.


تم ابتكار هذا المشروع بتكليف من معرض421.

 

 

عبدالله‭ ‬السعدي

البطاطا‭ ‬الحلوة،‭ ‬2016‭ - ‬2019

الأحجام‭ ‬متنوّعة
رسومات‭ ‬بالفحم،‭ ‬وعلب‭ ‬الصفيح

بإذن‭ ‬من‭ ‬الفنان


دليل أنشطة المعرض:
نتشرف بحضور العائلات للتجول في معرضنا والاستمتاع معاً بالفنون باستخدام المواد التعليمية التي يعمل بها المعرض التابع لمعرض421
لن تتبع دليل أنشطة العرض أي برنامج. وستشمل الأنشطة منشورات تعليمية وأدوات مناسبة للأعمار من 7-12 عاماً ويمكن الحصول عليها من مكتب استقبال معرض421.


الجولات الإرشادية للمعرض
تستغرق الجولات الإرشادية للمعرض التي يقودها المرشدون الثقافيون لمعرض421 حوالي 45 دقيقة يأخذك مرشدو المعرض الثقافيون خلالها في جولة داخل المعرض مسلطين الضوء على الأعمال الفنية والفنانين ومنظمي المعرض.
تم تصميم الجولات وفقاً لشريحة الجمهور. وتقام الجولات باللغتين العربية والإنجليزية. يمكنك العثور على تاريخ الجولات وتوقيتها واللغة المستخدمة بها في جدول المعرض. يرجى التسجيل مسبقاً، مع العلم أن الجولات مجانية. تتوفر الجول في كل يوم الأحد و ثلاثاء.


محطة اللمس والكتب – معرض بحث وقطاف
تمثل الكتب اللمسية جزءً من استراتيجية معرض 421 لدمج جميع فئات المجتمع في البرامج والفعاليات، حيث يهدف هذا المشروع إلى إطلاق أرضية مشتركة باستخدام كتيبات تعليمية مصورة مصممة للأطفال الذين يعانون من إعاقات بصرية، وذلك بهدف تعزيز مهارات القراءة البصرية واللفظية لديهم في الفن. تأتي هذه المشاريع بالتعاون مع مؤسسة سدرة لدمج أصحاب الهمم، وبتصميم متدربتنا السابقة آمنة المعماري بدعم من فاطمة.


الدليل الصوتي
يتوفر الدليل الصوتي لمعرض 421 لإثراء تجربة الجمهور من خلال تسليط الضوء على بعض الأعمال الفنية في المعرض. ويأتي هذا المشروع بالتعاون مع مؤسسة سدرة لدمج أصحاب الهمم، وصُمم لإفساح المجال أمام تطوير تحفيز بصري للأعمال الفنية المعروضة.