ورش عمل

فن التطريز الفلسطيني

11 فبراير - 13 فبراير
17:30 - 20:30

أضف تذكرة (AED 360)
  • 1 تذكرة
  • 2 تذاكر
  • 3 تذاكر
  • 4 تذاكر
Loading
فن التطريز الفلسطيني

سيتعرف المشاركون في هذه الورشة على التطريز، وهو الشكل التقليدي لفن التطريز الفلسطيني، وأثناء الجلسات، ستلقي جوانا بركات الضوء على المحتوى التاريخي والثقافي لفن التطريز الفلسطيني في عدة مناطق داخل فلسطين قبل حرب 1948، وكيف تغير في شكله ومغزاه منذ تلك الحرب. وسيتعلم المشاركون كيف أعاد الفنانون المختلفون توظيف التطريز في أعمالهم، وبعد عرض توضيحي لطريقة عمل الغرزة المتقاطعة، سينفذ المشاركون بأنفسهم بعض الغرز المتقاطعة.

وبنهاية اليوم الأول، سيتكون لدى الحاضرين مفهومًا جديدًا عن المغزى الحقيقي للتطريز، والتاريخ والثقافة التي ينحدر منها، بالإضافة إلى امتلاكهم موهبة جديدة يمكنهم استثمارها وتطويرها.

في اليومين الثاني والثالث، سيعكف المشاركون على تنفيذ تجربة عملية باستخدام بقايا الكنافا لتنفيذ قطعة ملابس يمكنهم ارتدائها، على سبيل المثال حقيبة من القماش طرزوها بنفسهم.

هذه الورشة جزء من سلسلة فبراير، النسيج والفن، وهي مجموعة من البرامج تعالج تقاطع الفنون والحرف من أبعاد مختلفة. يرغب معرض421 في تشجيع المشاركة الفعلية والحوارات البناءة حول هذا الموضوع من خلال تنظيم الورش العامة، والحوارات الفنية، والحلقات النقاشية، ومجموعات القراءة.

عن المشرف:
جوانا بركات، فنانة موهوبة متعددة التخصصات مقيمة في الإمارات العربية المتحدة. تعتمد أعمالها الفنية على دمج الرسم، مع التصوير الفوتوغرافي، وفن التطريز الفلسطيني لاختبار ومواجهة الأفكار الجماعية والقوالب النمطية باستخدام جماليات فلسطينية معاصرة من وحي الخيال. وبالإضافة إلى أعمالها الفنية، جوانا بركات هي أيضًا المؤسس الشريك لـ "تطريز سيركل"، وهي مؤسسة مجتمعية تهدف إلى الحفاظ على فن التطريز الفلسطيني وترويجه، ومن خلالها تنظم العديد من الورش داخل الإمارات العربية المتحدة.