برنامج الشتاء

 

يتزامناً مع بداية العام الجديد 2022 يقدم معرض421 في موسمه الشتوي باقة متنوعة من الفعاليات تتناول موضوعات عن الرعاية والرفاه نستمتع فيها بلحظات نبتعد خلالها قليلاً عن الواقع ونمتّن الروابط على امتداد مساحات المعرض؛ بهدف صفاء الذهن، واكتشاف الذات. وعلاوة على ذلك. سيقدم المعرض فعاليات أخرى عبر الإنترنت؛ لتعزيز مشاركة العقول المبدعة في كل المجالات. 

بادر بالانضمام إلينا في ورشة عمل صناعة الشموع، وتواصل مع حواسك. أو تواصل مع الآخرين من خلال زيارة السوق الإبداعية "حلقة وصل إبداعية"، أو تأمُّل الأعمال الفنية. وركّز على الذات واغمر نفسك في تجربة علاجية فريدة، من خلال العلاج بالصوت، تمنحك السكينة والصفاء، وتنشّط أنظمة الشفاء الطبيعية لجسدك.

 

يستضيف الموسم المعرض الفردي الأول لبرنامج التطوير الفني للمعارض لعمّار العطّار تحت عنوان خارج النطاق، بجانب نسخة مصغرة من مهرجان كولومبوسكوب السابع بعنوان "اللغة مهاجرة".

 

إذا أردتم طرح ورشة عمل، يرجى ملئ النموذج هنا.

 

تماشياَ مع أنظمة دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، يتطلب حضور ورش العمل والحوارات والفعاليات داخل المركز على تصريح المرور الأخضر عبر تطبيق "الحصن".باإضافة إلى ذلك، يتطلب الحضور نتيجة فحص PCR سلبية صالحة لمدة لا تزيد عن 96 ساعة لسن ال18 وما فوق.

ورش عمل

جولة تصوير: توثيق الواجهات

13 فبراير
16:00 - 19:00

جولة تصوير: توثيق الواجهات

يُرجى التسجيل هنا:

https://gulfphotoplus.com/workshops/146/Photo-Walk-Documenting-Facades-with-Hussain-AlMoosawi?si=2337

 

قام الفنان والمصور الفوتوغرافي ومصمم الجرافيك الإماراتي حسين الموسوي بتشكيل سلسلة من النماذج التي توثِّق واجهات المباني في دولة الإمارات العربية المتحدة. إذا شاهدت معرضه في مركز جلف فوتو بلس، «واجهة إلى واجهة»، فمن المحتمل أنك حدَّقت النظر في هذه الواجهات المتماثلة تماماً وفكَّرت حائراً وتساءلت: كيف يفعل ذلك؟

وبعد قضاء سنوات عديدة في العيش والعمل في أستراليا، تولَّد لديه دافع لتوثيق التغييرات المذهلة التي شهدها في دولته في كل مرة يسافر فيها إلى موطنه. طوَّر مشروع حسين نظام تصنيف بصري للمباني في دولة الإمارات العربية المتحدة، بصرف النظر عن نوعها وحجمها وعمرها. تجدر الإشارة إلى أن التماثل والتكرار في الأشكال والأنماط يؤدي إلى إبقاء المُشاهد متنقلاً فوق الصورة، طابقاً تلو الآخر، مع مراعاة معنى أي اختلاف موجود.

 

محطات الجولة:

سيصطحبك حسين في هذه الجولة التصويرية ليعرفك على تصوّر السلسلة بوصفها طريقة لتوثيق التراث المعماري في دولة الإمارات العربية المتحدة. وسوف تكتسب نظرة ثاقبة إلى الخبرة الفنية التي يستخدمها حسين في جميع صوره، حيث يركز بشدة على واجهات المباني ويتخلص من البيانات الخارجية، مثل السياق الجغرافي والموضعي. انطلق في رحلة إلى مدينة أبوظبي عند غروب الشمس؛ بحثاً عن بعض المباني المُفضلة لدى حسين، مع ملاحظة نهجه المُعقد والدقيق في توثيق التراث المعماري، وسوف تتعلم عن كثب تحديات العمل مع وجود الضوء، وأفضل أوقات اليوم لتصوير المباني المختلفة وزواياها. وستعود إلى معرض421 للاستمتاع بعرض توضيحي لعملية الإنتاج اللاحق والرائع للصور التي التقطها حسين وحتى الصورة النهائية.

 

انطلق مع الكاميرا الخاصة بك المُصممة للاستخدام لمرة واحدة. وسنقوم بتحميض (تظهير) الفيلم من أجلك!

من المقرر توفير وسائل النقل والمواصلات من معرض421 وحتى موقع الجولة التصويرية.

 

مستلزمات الجولة:

  • إذا كنت تقوم بالتصوير باستخدام الكاميرا، فإننا نوصيك بإحضار عدسة واحدة بطول بؤري يصل إلى حوالي 35 مم. وإذا لم يكن لديك عدسة بهذا الاتساع، فأحضر العدسة التي تمتلكها، وسيعلّمك مدربك كيفية التعامل معها. 
  • يتعين عليك إحضار بطارية احتياطية أو شاحن البطارية، إذا كنت تقوم بالتصوير بجوّالك. 
  • التعطش للمغامرة. 
  • يُرجى تجهيز أمتعة خفيفة وإحضار كل متعلقاتك الشخصية وأدواتك في حقيبة كاميرا صغيرة واحدة. سنتحرك باستمرار، ومن ثم فإن حمل حقائب الكاميرا الكبيرة والكثير من الأدوات سيكون أمراً مرهقاً وشاقاً. اترك حامل الكاميرا الثلاثي في المنزل!

 

الحضور المستهدف: 

  • ورشة العمل هذه متاحة للجميع، وهي تفترض عدم وجود معرفة مسبقة بالتصوير الفوتوغرافي، سواء كنت تقوم بالتصوير باستخدام جوّال أو كاميرا رقمية ذات عدسة أحادية عاكسة (DSLR)، فكل هذه الأنواع مُرحَّب بها! 
  • ملاحظة: سيستفيد الأشخاص الذين حضروا ورش التصوير الفوتوغرافي من المستوى الأول و/ أو التصوير الفوتوغرافي من المستوى الثاني أقصى استفادة من هذه الورشة، حيث سيجري تجهيزهم بشكل أفضل لإدخال تقنيات التصوير الفوتوغرافي الإبداعية في سرد القصة. 
  • يُرجى ملاحظة أن جولات التصوير تتم سيراً على الأقدام؛ لذا توقّع أن تمشي طويلاً.

نُبذة عن المدرب:

 

أنا فنان إماراتي متعدد التخصصات، ولديَّ خبرة تربو على 15 عاماً في مجالات التصميم والتصوير الفوتوغرافي والصحافة المرئية. وبعد حصولي على شهادة البكالوريوس من كلية كوينزلاند للفنون عام 2007، بدأت مسيرتي في عالم التصميم بالعمل لدى The Letter D. ومتحف بريسبان. وفي وقت لاحق، أكملت درجة الماجستير في تصميم الاتصال من جامعة سوينبرن في ملبورن، حيث قمت أيضاً بتوثيق بعض النماذج الحضرية في المدينة. وبعد عودتي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2013، عملت كفنان إنفوجرافيك (التخطيط البياني للمعلومات) ومصمم محتوى لدى ذا ناشونال وغيرها من المنصات الإعلامية الأخرى في أبوظبي للإعلام. وفي الوقت نفسه، كنت أسعى إلى إعادة اكتشاف المناظر الحضرية في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال التوثيق المنهجي والمُنظَّم للعمارة الحديثة التي تم التغافل عن أهميتها. أنا حالياً المسؤول الإبداعي في «محتوى» الذي يقع مقره في أبوظبي.


تماشياَ مع أنظمة دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، يتطلب حضور ورش العمل والحوارات والفعاليات داخل المركز على تصريح المرور الأخضر عبر تطبيق "الحصن".باإضافة إلى ذلك، يتطلب الحضور نتيجة فحص PCR سلبية صالحة لمدة لا تزيد عن 96 ساعة لسن ال18 وما فوق.


هل انت طالب مهتم بهذه الورشة؟

نشجعك على ملء هذا النموذج لتحصل على خصم للطلاب: 

https://forms.gle/pYmuHoyFz8tFM4zy8