يسعدنا أن نقدم لكم بعض من برامجنا العامة من خلال موقعنا الإلكتروني.

من هذه المنصة، يمكنكم الاستماع إلى مجموعة من المحادثات السابقة والجديدة، كما يمكنكم متابعة مجموعة من العروض التعليمية، بالإضافة إلى الاستمتاع بجولات ونقاشات حول معارضنا.

 

إذا أردتم طرح ورشة عمل، يرجى ملئ النموذج هنا.

ورش عمل

إعادة تصور ممارسات الجدارية

5 نوفمبر - 6 نوفمبر
10:00 - 14:00

أضف تذكرة (AED 240)
  • 1 تذكرة
Loading
إعادة تصور ممارسات الجدارية

 تمثّل هذه الورشة التجريبية المكونة من جزأين دعوة لاستكشاف الصور والأسطح من خلال اللمسات المستمدة من تقنيات الفن الجداري.

سيقوم المشاركون بدراسة ممارسات الفن الجداري (فريسكو، اللوحات الزخرفية، الجداريات البيضاء الحديثة) ولمسات تصميم الفن الجداري (وضع الملاط، تهيئة السطح، الطباعة، الطباعة بالإستنسل، الصنفرة، التلميع).

على الصعيد التقني، سيتم البدء في العملية الفعلية من خلال عرض اللمسات في عملية التصميم، ثم يتم تشجيع المشاركين على تنفيذها؛ لتعلُّم المهارات اللازمة وكيفية توظيفها بشكل ملائم في أعمالهم الخاصة.

وعلى الصعيد النظري، سيتم تشجيع وتوجيه المشاركين لإعادة تصور حدود تلك العمليات واستكشافها من خلال أفكارهم الخاصة. فعلى سبيل المثال، كيف يمكن للشخص توظيف تلك اللمسات باستخدام وسائط مختلفة؟ كيف تتوافق عملية الصنفرة مع التصوير الفوتوغرافي والتجصيص مع الرسم الورقي؟ وماذا تعلمنا هذه الممارسات حول مفاهيم الإفراط والشطب في تصميم الصورة. وهل هي عملية بناء وزخرفة وإفساد؟

وسيتم تشجعيهم على أخذ الملاحظات والكتابة والرسم والطلاء وتجربة المواد لتطوير أفكارهم الخاصة (أو إطلاق العنان للأفكار الحالية)، بالإضافة إلى إلهامهم وإطلاعهم على عمليات تصميم الفن الجداري.

ستساهم المحادثة المفتوحة والنقد في تنشيط وتحفيز كل جلسة لإطلاق العنان لأفكارهم.

 

برنامج الجلسة:

اليوم الأول:

10:00 – 10:15: المقدمة

10:15 – 10:30: مشاهدة ودراسة 4 أعمال فنية (أو أكثر) معروضة على الطاولة. مناقشة عمليات ولمسات الفن الجداري بناءً على طريقة تصميم تلك الأعمال الفنية: بالقماش، فريسكو، النموذج الزخرفي، الورق

10:30 – 11:15: عرض تقديمي (على جهاز اللابتوب) لممارسات الفن الجداري (فن ورسوم الكهوف، فريسكو، اللوحات الزخرفية، الجداريات البيضاء الحديثة) / إجراء مناقشة

11:15 – 11:30: استراحة لمدة 15 دقيقة

11:30 – 1:00: تجربة عملية: عرض وتطبيق عمليات ولمسات الفن الجداري

1:00 – 1:30: تمرين وملاحظة الكتابة البديهية: التفكير في تلك اللمسات والكتابة عنها من وجهة نظر المشاركين المتأثرة

1:30 – 2:00: المشاركة، المناقشة، والترتيب

 

المهام المنزلية للمشاركين (اختياري): العمل على تطوير ما كُتب والبحث عن فكرة يرغب المشارك في استكشافها في الجزء الثاني من الورشة. ويُشجَع المشاركين على استخدام المحاولات الفاشلة أو غير المنجزة أو التجارب غير المكتملة كنقطة انطلاق. (نص لم يكتمل أبداً، أو رسم يبدو سيئاً، أو قطعة مكسورة، أو قماش ممزق...)

 

 اليوم الثاني:

10:00-10:30 طرح المشاركين لأفكارهم المبتكرة في المنزل وتوضيحها وتعزيزها من خلال المناقشات والإرشاد

10:30-12:00 التجربة المادية: يطبق المشاركون التقنيات التي تعلموها لتعزيز تدفق المزيد من الأفكار / المشروعات.

12:00-12:15 استراحة

12:15-1:00 عرض الكتابات الجديدة والتجارب الصغيرة على الطاولة ومناقشتها ونقدها

1:00-1:50 التعديلات الفنية الأخيرة والإرشاد الفردي

1:50-2:00 ترتيب المكان

 

المتطلبات: يفضل أن يكون المشاركون من ممارسي الفن

 

العمر: 18 سنة أو أكثر

اللغة: الإنجليزية

 

نبذة عن المدرب: ولدت الفنانة شفى غدّار عام ١٩٨٦ في لبنان، وتقيم حالياً في دبي. وهي تحمل شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة عام ٢٠٠٧، ودرجة الماجستير في الفنون التشكيلية عام ٢٠٠٩. وشاركت شفى عام ٢٠١٢ في دورة مكثّفة في اللوحات الجدارية الجصّية وتقنيات الرسم التقليدية في فلورنسا، إيطاليا.

 

استكشفت شفى، خلال تطوير مسيرتها المهنية في الرسم على الجدران وتزيين الأسطح، استخدام الفريسكو في الممارسات المعاصرة وغيرها من العمليات، وتعمل في موازاة ذلك على صناعة الجداريات ورسم اللوحات والتصوير الفوتوغرافي والوسائط المتعددة. حازت شفى على جائزة بوغوصيان للفنون في مجال الرسم عن لوحة رسمتها عام ٢٠١٤. وكانت فنانة مقيمة في "فيلا إمبان"، بروكسل في أكتوبر ونوفمبر ٢٠١٥.

 

تنفذ شفى جداريات مميزة في مجال الفن المعاصر الاحترافي، وشاركت شفى أما حالياً، فهي تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع والمعارض الجماعية في بيروت ودبي ونيويورك وفيرونا وإيطاليا.

أقامت شفى معرضها الفردي الأول "ذا فيزيت" في غاليري تانيت بيروت في نوفمبر ٢٠١٨، ثم أقامت معرضها الفني الأول "وقفات مغايرة" في الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع "تشكيل". وشاركت في برنامج الممارسات النقدية من "تشكيل" لموسم 2018/2019.


هل انت طالب مهتم بهذه الورشة؟

نشجعك على ملء هذا النموذج لتحصل على خصم للطلاب: 

https://forms.gle/pYmuHoyFz8tFM4zy8