يسعدنا أن نقدم لكم بعض من برامجنا العامة من خلال موقعنا الإلكتروني.

من هذه المنصة، يمكنكم الاستماع إلى مجموعة من المحادثات السابقة والجديدة، كما يمكنكم متابعة مجموعة من العروض التعليمية، بالإضافة إلى الاستمتاع بجولات ونقاشات حول معارضنا.

دورات قصيرة

التكرار: وحدة الاستكشافات النظرية ( الثامنة)

التكرار: وحدة الاستكشافات النظرية ( الثامنة)

ما الذي يعنيه التكرار؟ نميل في الحياة اليومية إلى اعتبار التكرار رتابة وتماثل لا نهاية لهما، وأنه الخلفية التي يبنى عليها ممارساتنا الإبداعية الفكرة الجديدة، العمل الفني، الوقوع في الحب، و"أحداث" الحياة الأخرى.

هنا ربط بين المباحث الفلسفية حول التكرار وكيفية التفكير في هذا المفهوم من خلال الموسيقى والرقص، ما يدفعنا إلى التفكير في ممارسات التكرار بطرق غير عادية. نتناول فيها فكر كل من كيركيغارد ودولوز وكافكا وفروي وأدورنو وغيرهم في هذا الصدد، بالمقارنة مع الاستراتيجيات التركيبية لكل من باخ وستيفن رايش وجيمس براون وستوكهاوزن والتصاميم الراقصة لكل من لوزيندا تشايلد وتشاندراليكا وتوماس ليمان وآخرين.

ونحن هنا لا نركّز على المقاربات ولكن نتعامل مع كل قالب؛ فلسفة وصوت ورقص، على أنه يستلزم نظرة أكثر تعمقًا في القالب الآخر والعكس. كما ننظر في كيفية تحول التكرار بمرور الزمن، بما يجبرنا على نستمر بالتساؤل: ماهوالتكرار؟

 

فضلًا راسل البريد الإلكتروني info@bicar-india.org للحصول على المزيد من تفاصيل عن التسجيل.

 

ستقام هذه الدورة القصيرة كل أربعاء وسبت بين 16.09.2020 و10.10.2020

 

عنالمشرفين:

روهيت جويل فيلسوف ومؤرخ يعمل مع معهد بومباي للتحليل والبحث النقدي (بيكار). بدأ مؤخرًا البحث مع بادميني شيتور ومارتن فيسر في الفلسفة والصوت والحركة، وتحديداً حول كيفية فهم "التكرار" بشكل أفضل، باعتباره أحد "المفاهيم الأساسية الأربعة للتحليل النفسي" للفيلسوف جاك لاكان.

 

بادميني شيتور مصمم رقصات معاصر ومارتن فيسر ملحن وعازف ساكسفون. تعاونا منذ العام 1999 من أجل فهم العلاقة بين الصورة والصوت والرقص والموسيقى. تبحث  ممارساتهما في مفهوم الزمنية وصفات الصوت كطريقة لإثارة التوتر داخل الهياكل. مع (بيكار)، يعتمدان على عقود من الاستماع والمشاهدة والتعلم في تناولهما "التكرار".