يسعدنا أن نقدم لكم بعض من برامجنا العامة من خلال موقعنا الإلكتروني.

من هذه المنصة، يمكنكم الاستماع إلى مجموعة من المحادثات السابقة والجديدة، كما يمكنكم متابعة مجموعة من العروض التعليمية، بالإضافة إلى الاستمتاع بجولات ونقاشات حول معارضنا.

 

إذا أردتم طرح ورشة عمل، يرجى ملئ النموذج هنا.

دورات قصيرة

كيفية كتابة مراجعة عن معرض فني

30 نوفمبر - 8 ديسمبر
18:00 - 20:00

كيفية كتابة مراجعة عن معرض فني

نقدم لكم دورة "كيفية كتابة مراجعة عن معرض فني"، والتي سندقق من خلالها في النصوص الكتابية التي نشير إليها عادة بمصطلح "مراجعة". وعلى الرغم من حرية الكاتب في عرض مراجعته وتحديد غرضه منها، سيواجه سلسلة من التحديات بسبب اختلاف القرّاء وتوقعاتهم. فإلى أي مدى تكون المراجعة نقدية؟ وإلى أي مدى تكون معلوماتية؟ ما القيمة التي تقدمها سيرة الفنان أو القيَّم الفني؟ هل يمكن إضافة نقد مؤسسي؟

 

سجل هنا:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSflrLg6OjGPaltrj2E4Mr79cf1EslJ3kay1gvlx3CZD6wXRTA/viewform 

 

نبدأ الدورة بعرض "مراجعة عن المراجعات"، حيث سنقوم بتحليل مجموعة واسعة من المراجعات من المنشورات الإقليمية والدولية؛ لفحص الهياكل النصية المتكررة ودراسة الصياغة ومحاولة تحديد عناصر الابتكار أو التشتت.

وسيتعين على المشاركين في الجلسة الثانية تقديم مراجعاتهم الخاصة حول معرضين قُدّما من معرض421، تنظيم مرتضى فالي وبنات كوليكتيف، وسيتم نقدها جماعياً.

يتم توزيع النسخ النهائية قبل الجلسة الثالثة التي سيقدم خلالها المحرر / الناشر الضيف التعليقات النهائية، ويقوم الطلاب بكتابة عرض قصصهم / مراجعاتهم الجديدة بشكل فردي. وسيساعد الضيف على توجيه المشاركين نحو عرض عملهم بشكل ناجح على دور النشر.

 

نتائج المشاركة:

- إجادة قراءة النصوص النقدية وتحليلها

- التحلي بالثقة الكافية للنقد وتقبُّل النقد

- زيادة فهم استراتيجيات الكتابة واستخدام صياغة "عالم الفن"

- تعزيز مهارات عرض القصة

- فهم وضع وأفكار دور النشر

 

المتطلبات: الدراية بمبادئ الكتابة في عالم الفن والمراجعات (النبذة المسبقة) قبل بدء الجلسة الأولى وإجادة الكتابة باللغة الإنجليزية.

العمر: 18 سنة أو أكبر

اللغة: الإنجليزية

 


كيفن جونز: وُلد كيفن في نيويورك وترعرع في باريس وعاش في الشرق الأوسط خلال الـ 13 سنة الماضية، وهو كاتب فني ناقد ومستقل يقيم في دبي، ويشغل حالياً منصب المحرر المكتبي في الإمارات العربية المتحدة لمجلة "آرت آسيا باسيفيك". يكتب كيفن بانتظام لعدة صحف دولية، مثل صحيفة الفن "آرت نيوزبيبر" وموقع Artforum.com ومجلة "آرت ريفيو آسيا" و"فلاش آرت إنترناشيونال". إضافة إلى ذلك، نُشِرَت كتاباته إقليمياً في مجلة هاربرز بازار آرت أرابيا ومجلة بدون ومجلة كانفاس ومجلة براون بوك وذا ناشيونال. حصل كيفين على بكالوريوس التخصص المزدوج في الأدب الإنجليزي والصحافة من جامعة نورث ويسترن، ونال درجة الماجستير في علم اللغة/ السيمياء جامعة السوربون الجديدة (باريس 3). ويصدح صوت مدوّنته المخصصة للنقد الفني الجريء في منطقة الخليج بصورةٍ دائمة. صمم وقدّم دورة الحوارات النقديّة لمدة 12 أسبوعاً في مدرسة "تشكيل" الفنية غير الربحية في دبي منذ 2016. وعلاوة على ذلك، يعمل كيفن مدرباً في مؤسسة فن جميل ضمن مبادرة تعليم حي في جدة، المملكة العربية السعودية. وباعتباره استراتيجي علامات تجارية في وكالات العلامات التجارية والاتصالات الدولية، أسس جونيبر مايند للاستشارات المتخصصة التي تمزج التفكير النقدي والإبداعي من عالم الفن مع سرد القصص الاستراتيجي من ثقافة العلامات التجارية. وكان شعاره الأساسي "اجعل العلامة التجارية مثل الفنان وأضف إلى الفنان هويته المنفردة".