يسعدنا أن نقدم لكم بعض من برامجنا العامة من خلال موقعنا الإلكتروني.

من هذه المنصة، يمكنكم الاستماع إلى مجموعة من المحادثات السابقة والجديدة، كما يمكنكم متابعة مجموعة من العروض التعليمية، بالإضافة إلى الاستمتاع بجولات ونقاشات حول معارضنا.

عروض أفلام

ستموت في العشرين

24 فبراير - 2 مارس

ستموت في العشرين
إخراج: أمجد أبو العلا
2019 | السّودان | 15+ | دراما | لغة عربيّة | 103 دقائق

السّودان، ولاية الجّزيرة، الزّمن الحاليّ — تنبّأ شيخ القرية لمزّمّل حينما وُلد بأنّه سيموت في سنّ العشرين. يدير أب مزّمّل ظهره لتلك النّبؤة ويبتعد عن الدّيار غير متحمّل لفكرة الموت، فيما تربّيه أمّه العزباء سُكَينة في حماية مفرطة. في يوم من الأيّام، يبلغ مزّمّل سنّه التّاسعة عشر.

 

 

 

الجوائز والتّمييزات:

الفائز بجائزة لويجي دي لورينتيس في مهرجان البندقيّة السّينمائيّ

الفائز في مسابقة الأفلام الطّويلة في مهرجان مالمو للفيلم العربيّ

الفائز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان قرطاج السّينمائيّ

 

تعليمات المشاهدة: 

التسجيل إلزامي.

 سيتلقى جميع المسجلين رابطًا وكلمة سرية لمشاهدة الفيلم.

إذا قمتم بالتسجيل خلال فترة العرض، فسيتم إراسل الرابط وكلمة المرور بحلول الساعة 5 مساءً من نفس اليوم. إذا قمتم بالتسجيل بعد الساعة 5 مساءً، فسيتم إرسال الرابط في اليوم التالي بحلول الظهيرة.


شاهد حوار المخرج أمجد أبو العلا بإدارة نواف الجناحي

بإمكانكم تحميل نص المحادثة باللغتين العربية و الإنجليزية من خلال هذا الرابط.

نبذة عن المخرج:

أمجد أبو العلا مخرج ومنتج أفلام سوداني وُلد وترعرع في الإمارات العربيّة المتّحدة. درس الإعلام في جامعة الإمارات العربيّة المتّحدة وعمل كمخرج أفلام ووثائقيّات في قنوات عربيّة وغربيّة. عمل بصفته منتجا ومخرجا على عدّة أفلام قصيرة عُرضت في مهرجانات للأفلام، منها «قهوة وبرتقال» (2004) و«ريش الطّيور» (2007) و«تينا» (2009)، ويُعتبر الأخير علامة على عودة السّينما في السّودان. أشرف على فيلمه «ستوديو» (2012) المخرج عبّاس كيارستمي في ورشة عمل من إشرافه. حاز عرضه «فطائر التّفّاح» في عام 2013 على جائزة أفضل عمل مسرحيّ من الهيئة العربيّة للمسرح. يرأس حاليّا فريق البرمجة في مهرجان السّودان للسّينما المستقلّة ويمثّل السّودان في المعهد العربيّ للفيلم. «ستموت في العشرين» هو أول أفلامه الرّوائيّة الطّويلة، وحاز على جائزة أسد المستقبل (لويجي دي لورينتيس) في مهرجان البندقيّة السّينمائيّ إضافة إلى جائزة جمعيّة أدڤانتج في أيّام البندقيّة لكونه الفيلم الأفريقيّ الأكثر تأثيرا في المهرجان.

 

نبذة عن مدير النقاش:

نواف الجناحي ممثل ومخرج سينمائي ولد في أبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة) في 7 فبراير 1977 لأم مصرية وأب إماراتي. بدأ التمثيل في السابعة ، وفي سن التاسعة عشر انتقل إلى كاليفورنيا (الولايات المتحدة) لدراسة فنون السينما.
وصف نقاد السينما فيلمه الأول "الدائرة" بأنه "نقطة تحول رئيسية في السينما الإماراتية والخليجية". تم إطلاق الفيلم الروائي الثاني للجناحي "ظل البحر" في دور السينما في جميع أنحاء الخليج العربي في عام 2011 ، وحصل في الأسبوع الأول على المركز الثاني في أفضل 5 أفلام في الإمارات العربية المتحدة ، أكبر سوق للسينما في العالم العربي. لاحقًا ، ذهب الفيلم في جولة عالمية إلى 27 دولة، وهي الجولة الأكثر تميزًا لفيلم روائي إماراتي حتى الآن.
إلى جانب صناعة الأفلام، يعد نواف الجناحي أيضًا مؤسس عدد من المبادرات مثل حملة السينما الإماراتية و Black Box Cinema و Cineolio.

 

الممثّلون:

مصطفى شحاتة — مزّمّل كبيرًا

إسلام مبارك — سُكينة

محمود السّراج — سليمان

بنّة خالد — نعيمة كبيرةً

طلال عفيفي — النّور

أمل مصطفى — ستّ النّساء

معتصم راشد — مزّمّل صغيرًا

أسجاد محمّد — نعيمة صغيرةً

 

الطّاقم:

إخراج — أمجد أبو العلا

كتابة السّيناريو — يوسف إبراهيم وأمجد أبو العلا

شركات الإنتاج — ترانزيت فيلمز (مصر) ودوو فيلمز (النّرويج) ودي غيزلشافت (ألمانيا)

شركات الإنتاج المشاركة — ستيشن فيلمز (السّودان) وفيلم كلينيك (مصر)

إنتاج —أرنو دومرك وحسام علوان وإنغرد ليل هوغتون ومايكل هنريكس

مشاركة في الإنتاج — أمجد أبو العلا ومحمّد العمدة وليندا بولستاد سترونن وماري فوغلستاين ليجريد ومحمّد حفظي

إدارة التّصوير — سباستيان غوپفرت 

مونتاج — هبة عثمان

مكساج — رواد حبيقة

تصميم الصّوت — رنا عيد

مكساج إعادة تسجيل الصّوت — فلوران لاڤالي

تلوين — بريس پانكو

ألحان — أمين بوحافة

بدعم من — إيد أو سينما دو موند CNC والمعهد الفرنسيّ ومؤسّسة الدّوحة للأفلام وسورفوند+ وكرييتيڤ يوروپ ميديا وبرنامج ARRI للدّعم الدّوليّ وصندوق برليناله للسّينما العالميّة ومؤسّسة NRW للفيلم والإعلام ومصنع الفيلم السّودانيّ والصّندوق العربيّ للثّقافة والفنون

بالشّراكة مع — كانال+ إنترناشينال وسانيلاند فيلمز كعضو من مجموعة ART وذا سل پوست پرودكشن

 

 

عن السلسلة:
طوبى لمن بحثوا: ارتحال في الحياة ذاته
في ختام عام من التّوق والشّوق، على شواطئ ميناء زايد وتحت سماء ليليّة واسعة وغليظة… ها قد أتى من بحثوا! طوبى لمن بحثوا! طوبى لمن بحثوا وداسوا الأرض بأقدامهم وأداروا أعينهم صوب نور الحيوات الرّاقصة أمامهم، مخلّفين وراءهم رحلة رحلات رمت بالكلّ إلى سعي في الذّات. ها هو البرنامج العربيّ المعاصر للأفلام قد عاد بملئ من الولع وبحواسّ مصقولة، مصحوبا بمجموعة أفلام أُلزمت معا بفعل سعيها معا. تعيد هذه المجموعة من الأفلام الحياة إلى الشّاشة الكبيرة بدعم من نسيج الأجساد والفضاءات ومن قربها على التّجارب المعيشيّة. هذا برنامج عمّن بحثوا وعن مطاردتهم المفجعة للإجابات وعن هوسهم بالنّصر وعن نقشهم للأسماء على وجه العالم وعن لحظات استجمامهم. تنبعث الحياة في هذا البرنامج جرّاء عام عشناه في الهوامش متناثرين ومسرفين، فتجعله يرقص ويبكي ويثور وسط سكون وضوضاء. طوبى لكلّ من بحثوا: طوبى لصائدي الفهود ولأبطال كرة القدم وللفنّانين وللعشّاق وأبد الدّهر طوبى للرّاقصين. طوبى لكلّ من بحثوا وتجمّعوا ليعيشوا.